السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قائد جديد يتولى رئاسة بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل

نشر بتاريخ: 07/02/2008 ( آخر تحديث: 07/02/2008 الساعة: 15:13 )
الخليل - معا - تولى القائد العام روي غروتهيم محل كارل- هنريك شورسين كرئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل، اليوم الخميس.

روي غروتهيم يقود 58 مراقبا مدنيا من ست دول هي (النرويج، إيطاليا، السويد، الدنمارك، سويسرا، وتركيا) مهمتهم المراقبة وكتابة التقارير عن الأحداث في الخليل.

عمل الجنرال غروتيهم كنائب رئيس بعثة هيئة الأمم المتحدة لمراقبلة الهدنة UNTSO في القدس لمدة عامين قبل تعييينه رئيسا لبعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل، كما عمل كقائد كتيبة في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اليونيفيل UNIFIL وقائد القوات الوطنية في كوسوفو.

يقول روي غروتهيم " أتطلع بشوق لبدء عملي في مدينة الخليل، وأعتقد أن الوضع في المدينة مهم جدا للمنطقة وأي حلول ممكن أن تؤدي الى حل للصراع."

وتعتبر بعثة التواجد الدولي المؤقت في مدينة الخليل هي بعثة مدنية محايدة تعمل في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وقد تم دعوة البعثة خلال محادثات السلام في أوسلو من أجل مساعدة السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية في تعزيز جهودهم الرامية إلى إعادة الحياة الطبيعية في مدينة الخليل.

تقوم البعثة بالمراقبة وكتابة التقارير حول أية خروقات للإتفاقيات الدولية الموقعة حول مدينة الخليل وأية إنتهاكات لحقوق الإنسان ويتم إرسالها إلى الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية.