الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فكر" تعقد التصفية النهائية لمسابقات "فيرست ليغو العالمية"

نشر بتاريخ: 15/03/2018 ( آخر تحديث: 15/03/2018 الساعة: 14:30 )
"فكر" تعقد التصفية النهائية لمسابقات "فيرست ليغو العالمية"
رام الله- معا- عقدت مؤسسة فكر يوم الاربعاء، وبالتعاون مع كلية الهندسة والتكنولوجيا- دائرة هندسة الميكانيك والميكاترونكس في جامعة بيرزيت التصفية النهائية لمسابقات فيرست ليغو العالمية للروبوت التعليمي على المستوى الوطني.
جاء ذلك بمشاركة 12 فريقا ممن فازوا بالبطولات المناطقية التي عقدت في كل من بيت الطفل الفلسطيني- مسابقة الجنوب، الجامعة العربية الامريكية- مسابقة الشمال، مدرسة بنات البيرة الثانوية الجديدة- مسابقة الوسط.
وتمحورت المسابقة حول موضوع "رحلة الماء- Hydro Dynamics" حيث بحثت الفرق المشاركة على مدار الاشهر الماضية في دورة الماء البشرية من ناحية المصادر، طريقة النقل، طرق الاستخدام والاليات التي من شانها ترشيد الاستهلاك، وطرق التخلص من المياه المستخدمة، والبحث عن حلول إبداعية للمشكلات المائية.
وانطلقت فعاليات المسابقة بحفل الافتتاح الذي عقد في قاعة كمال ناصر بالنشيد الوطني الفلسطيني تلاه كلمة للدكتور ايهاب القبج الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي.
واثنى القبج على الطلبة المشاركين، معتبرا أن الجميع فائز، وشكر جامعة بيرزيت على استضافة التصفيات النهائية لمسابقات الروبوت التعليمي، معربا عن سعادته بحضور هذا النشاط الإبداعي وأثنى على مؤسسة فكر وهنأ الطلبة المشاركين بوصولهم الى التصفيات النهائية.
وبين بأن وزارة التربية والتعليم العالي تدعم وتشجع جميع المبادرات الإبداعية.
ونقل الدكتور خالد أباظة عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا تحيات باسم رئيس الجامعة الى المشاركين ورحب بالحضور، معربا عن سعادته بعقد التصفية النهائية لمسابقات الروبوت على أرض جامعة بيرزيت، مشيدا بمؤسسة فكر القائمة على تنظيم المسابقة على المستوى الوطني بشكل سنوي.
وشكر ممثل المسابقة في فلسطين المهندس مهند عمرية جامعة بيرزيت على استضافة التصفيات النهائية لمسابقات الروبوت التعليمي، معربا عن امتنانه لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية لاهتمامها بنشاط الروبوت التعليمي واعتماده كأحد الأنشطة المركزية بالإضافة الى تزويد عدد كبير من المدارس الحكومية بالأدوات والبرامج التي تمكنهم من المشاركة في المسابقة.
كما شكر وكالة الغوث على اعتماد المسابقة ضمن الأنشطة السنوية واشراك عدد من المدارس بشكل متزايد فيها سنة تلو الاخرى، مؤكدا على دور المعلمات والمعلمين الذين بذلوا جهودا كبيرة في متابعة وتجهيز فرقهم لتمكينها من اتمام متطلبات المسابقة في الوقت المناسب، معربا عن تقديره وشكره للجان التحكيم الذين شاركوا في كافة المسابقات وعملوا بمهنية عالية وفق معايير المسابقة العالمية.
وشكر المتطوعين من طلبة الجامعة، معلنا عن إطلاق مسابقة جديدة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من (6-10) سنوات وهي جونير فيرست ليغو ستفتح الآفاق أمام الأطفال لتعلم البرمجة والهندسة وعلوم الروبوت والبحث العلمي بطريقة ممتعة ومن خلال اللعب وفق معايير عالمية تمكن المدربين والمشرفين من اكتشاف ميول الأطفال وذكاءاتهم في مرحلة مبكرة.
واستمرت فعاليات المسابقة في جامعة بيرزيت منذ الصباح الباكر وحتى السادسة مساء، حيث تخللها دخول الفرق الى قاعات التحكيم المختلفة لعرض ابداعاتها في أقسام المسابقة الأربعة (المشروع، تصميم وبرمجة الروبوت، القيم الأساسية، التحدي) والتي توزعت بين كلية الهندسة- مبنى عمر العقاد- وقاعة كمال ناصر وقد تميزت المسابقة بالإثارة وشدة المنافسة بين الفرق المشاركة والتي أظهرت احترافية وتطور كبير في أدائها، كما حضرها العديد من طلبة الجامعة وأهالي الطلبة ولفيف من الضيوف والمهتمين وغصت قاعة كمال ناصر بالحضور لا سيما عند اعلان النتائج، وقد حظيت بتغطية إعلامية واسعة استمرت طوال اليوم.
وشكر المهندس منير عبد ربه رئيس اللجنة الإشرافية جامعة بيرزيت وجميع لجان التحكيم التي تولت عمليات التحكيم في المسابقة وكذلك المتطوعين.
وأبرق برسالة شكر وتقدير الى الدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي على دوره ومساندته للأنشطة الإبداعية ومنها نشاط الروبوت، مهنئا جميع المشاركين، مؤكدا على أهمية قيم المسابقة والتي من أبرزها بأن الفائدة الحقيقية هي المهارات التي يكتسبها الطلبة المشاركون خلال عمليات التحضير للمسابقة، وأوضح بأن المسابقة تشهد تطورا ملحوظا من خلال ارتقاء الفرق وتميزها في كافة نواحي المسابقة. 
وشكر الدكتور أحمد أبو هنية رئيس لجان التحكيم والذي تولى الإعلان عن نتائج البطولة، مؤسسة فكر التي تنظم المسابقة ولجان التحكيم والمتطوعين وكل من كان له دور ومساهمة في إنجاح المسابقة ثم قام بإعلان النتائج والتي كانت على النحو التالي:
1. ﺍﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ﻣﺮﻛﺰ ﺃﻭﻝ، فريق نادي أهلي قلقيلية.
2. ﺍﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ﻣﺮﻛﺰ ﺛﺎﻧﻲ، فريق مدرسة الفتاة الشاملة الثانوية.
3. ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ، فريق مدارس طلائع الأمل.
4. ﺟﺎﺋﺰﺓ تصميم الروبوت، فريق مدرسة أبو ديس الأساسية المختلطة.
5. ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ، فريق مدرسة العيزرية الارثوذكسية.
6. جائزة أداء الروبوت مركز أول، مدرسة بنات قطنة الأساسية.
7.جائزة أداء الروبوت مركز ثاني، مدرسة ذكور التحرير الأساسة.