الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تبحث تعظيم الاستفادة من مشاريع البحث العلمي

نشر بتاريخ: 25/03/2018 ( آخر تحديث: 25/03/2018 الساعة: 17:23 )
التربية تبحث تعظيم الاستفادة من مشاريع البحث العلمي
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال الإدارة العامة للتطوير والبحث العلمي، اليوم الأحد، اجتماعاً لبحث إجراءات تعظيم الاستفادة من مشاريع البحث العلمي الممولة من الاتحاد الأوروبي وعلى رأسها برنامج "Horizon 2020".
وشارك في الاجتماع الذي افتتحه كل من مستشارة رئيس الوزراء د. خيرية رصاص، ووكيل الوزارة د. بصري صالح، د. صائب بامية، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب القبج، والقائم بأعمال مدير عام التطوير والبحث العلمي د. أحمد عثمان، وممثلون عن الجامعات المحلية ومراكز البحث العلمي وممثلو قطاع الأعمال والقطاع الخاص.
بدورها، أكدت د. رصاص ضرورة التعاون والشراكة بين قطاع التعليم والقطاع الخاص بمجال البحث العلمي، مؤكدةً أن دعم البحث العلمي هو ضمن أجندة الحكومة وعلى رأس أولوياتها.
وشددت رصاص على ضرورة التكاتف بين وزارة التربية والجامعات والقطاع الخاص لدعم منظومة البناء الوطني، في إطار أجندة السياسات الوطنية التي تحدد مجموعة الأولويات في مجال التنمية المستدامة وعلى رأسها الاهتمام بالبحث العلمي، مؤكدةً على دور مؤسسات القطاع الخاص في دعم مسيرة البحث العلمي المرتبط باحتياجات التطوير الاقتصادي في فلسطين.
وتطرق صالح إلى التواصل المستمر مع الاتحاد الأوروبي لزيادة الدعم المقدم للبحث العلمي في المؤسسات الفلسطينية، مؤكداً أن الوزارة تتابع موضوع برنامج "بريما" الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي مؤخراً، والمختص بدعم البحث العلمي في عدة مجالات.
وأشار صالح إلى وجود برنامج جديد لدعم البحث العلمي بعد انتهاء برنامج Horizon 2020، مؤكداً ضرورة انخراط كافة المؤسسات البحثية فيه، مشيداً بمتابعة مؤسسات التعليم العالي وتجاوبها مع جهود الوزارة في مجال تفعيل البحث العلمي، مشيراً إلى ما قدمته الوزارة في الفترة الأخيرة من دعم مالي للجامعات في هذا المجال.
من جهته، أكد بامية ضرورة تكاتف الجهود وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص نظراً لدوره الأساسي في تحقيق التنمية المستدامة.
بدوره، قدم عثمان مقترحاً لتوسيع قاعدة المشاركة الوطنية في برنامج "Horizon 2020"، وتم عرض القطاعات البحثية. وفي النهاية تم فتح باب النقاش أمام الحضور.
وتم الاتفاق على تحديد مجموعة من المنسقين الوطنيين لمجالات البحث العلمي في إطار برنامج "هورايزون".