الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو زيد يفتتح ندوة بعنوان "إنجازات وتحديات تطوير الوظيفة العامة"

نشر بتاريخ: 04/04/2018 ( آخر تحديث: 04/04/2018 الساعة: 11:40 )
أبو زيد يفتتح ندوة بعنوان "إنجازات وتحديات تطوير الوظيفة العامة"
رام الله- معا- افتتح رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد، يوم الاربعاء، ندوة حوارية التي عقدتها جامعة بيرزيت، في رام الله، بعنوان "إنجازات وتحديات تطوير الوظيفة العامة في فلسطين".
جاء ذلك بحضور كل من إياد تيم رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية، ومجدي أبو زيد المدير التنفيذي للإئتلاف من أجل النزاهة والمساءلة أمان، ود. شاهيناز فار/ مدير عام الإشراف والتطوير في وزارة التربية والتعليم.
ورحب الوزير بالحضور، مثمنا الشراكة الحقيقية مع مؤسسات الدولة الفاعلة وخاصة الشراكة مع جامعة بيرزيت التي ساهمت في عملية إثراء العملية التطويرية للخدمة المدنية، مؤكدا ان هكذا شراكات هي التي تحدث فرق وتساهم في خلق موارد بشرية خلاقة ومبدعة قادرة على عمل إنجازات والمشاركة بها على مستوى العالم.
وقدم ابو زيد عرضا ملخصا عن مراحل تطور الادارة العامة في دولة فلسطين، والآلية العصرية التي احتذاها الديوان للنهوض بالقطاع العام في مؤسسات دولة فلسطين.
فعلى صعيد البيئة القانونية قال ابو زيد تم إحداث تغيير جذري في قانون الخدمة المدنية وفي طور المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء، وتدعيمه بمدونة السلوك واخلاقيات الوظيفة العامة التي اصبحت قصة تعمم على العالم.
واردف على مستوى التخطيط الوظيفي تم إنجاز الخطة الإستراتيجية للسنوات من (2013-2015) واعتماد جداول تشكيلات الوظائف والذي بدوره ساهم في التخطيط الدقيق لإحتياجات الدوائر الحكومية من الموارد البشرية سواء في التعيين أو الترقيات، وانجاز بطاقات الوصف الوظيفي لكافة الوظائف في الدولة.
واضاف ابو زيد ان عمل الديوان على الإستفادة من التقدم التكنولوجي وحقق قفزة نوعية في هذا المجال أبرزها كان تطبيق نظام الإمتحانات الإلكترونية للمتقدمين للوظائف الحكومية مما عزز الشفافية والنزاهة في تقلد الوظائف العامة بالإضافة الى تطوير بنك للاسئلة لكافة التخصصات، وحقق انجازات في مجال تكنولوجيا المعلومات منها الأرشفة الإلكترونية ونظام التوظيف الإلكتروني وغيرها من التطبيقات.
واشار الى إنجاز الخطة الإستراتيجية الوطنية للتدريب لقطاع الخدمة المدنية للأعوام 2018-2022، والتي تعتبر الأولى في المنطقة العربية وقد صادق عليها مجلس الوزراء مؤخراً.
وأشار أيضا الى عقد المؤتمر الدولي للإدارة العامة بالشراكة مع الرابطة الدولية لمدارس ومعاهد الإدارة العامة والتي تضم أكثر من (70) دولة من الدول المرموقة في الإقليم والعالم وشبكة البحوث العامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تم على مدار 5 أيام وتناول 9 محاور وما يزيد عن 240 بحث، كما تم حديثاً انتخاب ديوان الموظفين لعضوية مجلس إدارة الرابطة الدولية لمدراس ومعاهد الإدارة العامة ونائباً لرئيس الرابطة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط.