الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"UNOPS" واليابان تبرمان اتفاقا لتعزيز امداد الكهرباء بغزة

نشر بتاريخ: 08/04/2018 ( آخر تحديث: 08/04/2018 الساعة: 14:05 )
"UNOPS" واليابان تبرمان اتفاقا لتعزيز امداد الكهرباء بغزة
القدس- معا- أبرم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في القدس (UNOPS) إتفاقا مع حكومة اليابان من أجل توحيد الجهود في تنفيذ مشروع بعنوان "إعادة بناء وتعزيز نظام إمداد الكهرباء في غزة باستخدام الطاقة المتجددة" الشهر الماضي.
ويهدف هذا المشروع إلى تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية للمنازل في غزة وذلك بدعم ومنحة جديدة من الميزانية التكميلية لحكومة اليابان.
ويتماشى المشروع الذي تبلغ قيمته مليون ونصف دولار أمريكي، مع التزام حكومة اليابان القوي بتحسين إمدادات الكهرباء في غزة، حيث سيعمل على دعم مشروع النظام الشمسي من أجل إيجاد مصدر فعال ومستدام للكهرباء المستخدمة في المنازل. ويأتي هذا المشروع في ظل التدهور الشامل في الأوضاع في قطاع غزة بعد تفاقم أزمة الكهرباء التي نتج عنها حصول المواطنين في القطاع على متوسط 4- 6 ساعات فقط من الكهرباء يومياً؛ الأمر الذي أضر بجميع مناحي الحياة اليومية للسكان بشكل كبير في وأثر على توفير الخدمات الأساسية.
ومن المتوقع أن يعمل هذا المشروع الذي سينفذه مكتب الامم لمتحدة لخدمات المشاريع بالنيابة عن حكومة اليابان على تحسين الوضع الإنساني والاقتصادي على حد سواء لأكثر من 125 عائلة في قطاع غزة، ولقد قام مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بتطوير نظام إدارة بيئي، وهونظام معتمد من قبل ISO 14001، وذلك للقيام بأعمال البنية التحتية المادية الأمر الذي يساعد على دمج التدابير اللازمة للحد من الآثار السلبية وتعزيز المنافع البيئية.
وفي هذا السياق، أوضح مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في القدس توكوميتسو كوباياشي أهمية هذا المشروع، مشيرا أنه سيساهم في تحقيق أهداف خطة عمل السلطة الوطنية الخاصة بزيادة كفاءة الطاقة والرامية إلى توليد 10% من الكهرباء محلياً عن طريق الطاقة المتجددة بحلول 2020.
يشار إلى أن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع يعمل منذ العام 2014 في غزة مع الحكومات الشريكة وغيرها من هيئات الأمم المتحدة من أجل الاستجابة إلى الأزمة الإنسانية واحتياجات السكان وذلك بالتركيز على تحقيق الأثر الإيجابي ذات المدى الطويل .