الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة توصي بانشاء دليل حوكمة للمنظمات الاهلية

نشر بتاريخ: 12/04/2018 ( آخر تحديث: 12/04/2018 الساعة: 12:54 )
ورشة توصي بانشاء دليل حوكمة للمنظمات الاهلية
رام الله- معا- أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمتها هيئة شؤون المنظمات الاهلية، بضرورة تطبيق معايير الحوكمة في اطار عمل الجمعيات والمؤسسات الاهلية والرسمية في فلسطين، وصولا الى تحقيق مبادئ الحكم الرشيد داخل المؤسسات.
وطالب المشاركون في ورشة عمل نظمتها هيئة شؤون المنظمات الاهلية في المناع سنتر الأربعاء، بالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية، استهدفت 25 مشاركا من العاملين ذوي الاختصاص في الهيئة ومكاتبها الفرعية، بانشاء دليل يتحدد فيه وضع اطار مفاهيمي للحوكمة ومعايير تطبيقها بما ينظم عمل الهيئات والجمعيات الاهلية، مما ينعكس ايجابا على واقع العمل الاهلي في فلسطين.
وحاضر في الورشة جمال عودة رئيس قسم الرقابة على مؤسسات الاقراض في سلطة النقد الفلسطينية.
وأكد عودة على ضرورة مأسسة الحوكمة داخل منظمات العمل الاهلي، ونشرها كثقافة واجراء للسلوك الوظيفي وكذلك في مجمل الحياة بشكل عام تأكيداً على أثرها في تحقيق الانجاز للفرد والمجتمع.
واستعرض عودة بعض التجارب الاقليمية، والعالمية في مجال الحوكمة ومكوناتها وتحدياتها وتأثيراتها ونتائجها.
ومن جانبه شكر رئيس هيئة شؤون المنظمات الاهلية اللواء سلطان ابو العينين، وسلطة النقد الفلسطينية ممثلة بالخبير جمال عودة على هذا التعاون، لافتا إلى أهمية هذه الورشة، وحداثة موضوعها وأهمية تطبيق مبادئ الحوكمة في مسيرة العمل الاهلي وصولا الى مجتمع اهلي يعتمد على الشفافية والنزاهة والعدالة الشراكة في آدائه.
وقال محمد سليم المكلف بالادارة العامة للتخطيط في الهيئة، ان هذه الورشة تهدف الى تطوير قدرات الموظفين وتأهيلهم في الادارت المختلفة، للقيام بمهامهم في تنفيذ وتطبيق ما ورد من مفاهيم تتعلق بالنص الرئاسي الخاص بانشاء الهيئة.
ولفت سليم الى ان اهم ما ورد في مرسوم تأسيس الهيئة يشير الى استقلالية وحرية العمل الاهلي والشراكة ما بين القطاعين الاهلي والرسمي، كذلك تشجيع العمل التطوعي داخل المجتمع الفلسطيني وكل ما سبق يُعتبر من مؤشرات تطبيق الشفافية والعدالة والحوكمة في فلسطين.