السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يجدد مطالبته بتوفير الحماية الدولية

نشر بتاريخ: 18/05/2018 ( آخر تحديث: 19/05/2018 الساعة: 05:38 )
الرئيس يجدد مطالبته بتوفير الحماية الدولية
رام الله - معا - جدد الرئيس محمود عباس مساء اليوم الجمعة، دعوته إلى ضرورة العمل الفوري من قبل المجتمع الدولي على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الاعزل، مضيفا "ان المظاهرات السلمية خرجت للمطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وكان الرد الاسرائيلي باطلاق النار الحي على المتظاهرين مما أدى إلى وقوع العشرات من أبناء شعبنا شهداء وجرحى".
جاء ذلك بعد ان عقد الرئيس جلسة مباحثات مع رئيس جمهورية بنما خوان كارلوس فاريلا، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.
وأطلع الرئيس الضيف، على آخر مستجدات الاوضاع في الارض الفلسطينية، وتطورات العملية السياسية عقب الاعتراف الاميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.
وأكد الرئيس، ضرورة إيجاد آلية دولية تعمل على تحقيق السلام وفق أسس الشرعية الدولية، وذلك عقب قيام الولايات المتحدة الاميركية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلادها إليها، وإزاحة ملف اللاجئين عن طاولة المفاوضات.
وتطرق الرئيس، إلى العلاقات الثنائية بين فلسطين وبنما، مؤكداً حرص القيادة الفلسطينية على تطويرها وتعزيزها لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.
وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره البنمي عقب انتهاء جلسة المباحثات: "يسعدنا استقبالكم هنا في فلسطين، ونحن على ثقة بأن هذه الزيارة ستكون لها آثار إيجابية على تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين شعبينا وبلدينا في المجالات الدبلوماسية والاقتصادية، وعلى مستوى الاستثمار بين رجال الأعمال".
وأضاف الرئيس، "نعتز بإسهامات مئات العائلات من الجالية الفلسطينية في بلادكم، والجالية البنمية في بلادنا الذين كانوا ولازالوا يمثلون جسراً للصداقة بين شعبينا وبلدينا".
وأكد على أهمية مواصلة الاتصالات واللقاءات على جميع المستويات في البلدين للوصول إلى علاقات متينة ومميزة.
وقال الرئيس البنمي: "نزور فلسطين اليوم لنؤكد دعمنا لإنشاء دولة فلسطين إلى جانب دولة اسرائيل ليعيشان بأمن وسلام".
وأضاف، "بنما مصممة على لعب دور فاعل وبناء في العملية السياسية القائمة عبر حل الدولتين، وبنما ستقوم بدورها كوسيط للبحث عن حل ينهي الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي".