خبر عاجل
5 اصابات بالرصاص المعدني وعشرات الاصابات بالاختناق بعد قمع الاحتلال لمسيرة كفر قدوم
مراسلة معا: الاحتلال يعتقل خطيب الاقصى الشيخ عكرمة صبري

فلسطين تحصد جائزتين في الملتقى الثاني لفنون ذوي القدرات الخاصة

نشر بتاريخ: 24/05/2018 ( آخر تحديث: 24/05/2018 الساعة: 14:07 )
فلسطين تحصد جائزتين في الملتقى الثاني لفنون ذوي القدرات الخاصة
رام الله- معا- حصدت فلسطين جائزتين من الملتقى الثاني لفنون ذوي القدرات الخاصة في القاهرة ، والذي عقدفي الفترة ما بين27/ابريل-5/ مايو/ 2018"
حيث حصلت فرقة "حواس" على المرتبة الثانية لجائزة عمار الشريعي للموسيقى و الغناء، وحصل المخرج بشار ابو عسكر على المرتبة الثالثة لجائزة طه حسين في السينما عن فلمه "أمل للجميع". 
يذكر أن الملتقى الثاني لفنون ذوي القدرات الخاصة" أولادنا" عقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وبرئاسة مؤسس الملتقي سهير عبد القادر وبمشاركة31 دولة عربية وأجنبية ومشاركة عشرة محافظات من مصر.
وشارك في الملتقي 23 فيلما و18 عرضا استعراضيا و6 عروض موسيقية و29 أغنية و210 لوحات فنية ما بين زيتية ومائية وكولاج وتصوير فوتوغرافى و5 ورش تدريبية و3 جلسات توظيف و8 ورش فنية: تضمنت أشغال الصلصال، وفن الأورجامى، إضافة لمشاركة متميزة للفنان لطفى بوشناق، وقدمت فرقة حواس من فلسطين مجموعة من الاغاني التي حازت علي اعجاب الجمهور ولجنة التحكيم.
يذكر أن فلسطين تشارك للمرة الثانية في الملتقي تحت رعاية وزارة الثقافة الفلسطينية ومعالي وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، وبالتنسيق مع الأستاذ رشيد مشهراوي ممثل فلسطين في الإتحاد العام للفنانين العرب والمشرف على برنامج المشاركة الفلسطينية في الملتقى.
تتكون فرقة "حَـوَاس" من أعضاء من ذوي القدرات الخاصة من شريحة (المكفوفين) :
ماهر شافعي (عازف كمان ومغني)، شروق شافعي (عازفة قانون)، خضر جرايسي (ضابط إيقاع)، ويارا قواريق (غناء)
كما شاركت فلسطين ايضا في مسابقة السينما بفيلمين الاول هو( أمل للجميع ) للمخرج بشار ابو عسكر وهو وثائقي قصير عن شاب من ذوي القدرات الخاصة "سامي دار يوسف" المصاب بمتلازمة داون.
وكان عسكر قد حصل على جائزة الوثائقي في الدورة الأولى للملتقى بفيلمه حصاد الضوء عن الفنان الفلسطيني أسامة سلوادي الذي كان من المكرمين في الدورة الأولى.
الفيلم الثاني هو "أحلامي الثلاثة" للمخرج "محمد نايف" للمشاركة في مسابقة السينما عن عازف عود كفيف "محمد مهاني" 16 عاماً والمُلَقب بِـ "سيد مكاوي غزة" .
وشارك السيد "رائد كوبري" مسؤول دائرة الموسيقى بوزارة الثقافة الفلسطينية، ضمن لجنة التحكيم الدولية المختصة في مسابقة الفنون برئاسة الدكتور مصطفي جرانة عميد معهد الكونسيرفتوار بأكاديمية الفنون.
يذكر أن الملتقي أقيم بالشراكة مع المهندس خالد عبد العزيز ووزارة الشباب والرياضة ممثلة في الاتحاد الرياضي للإعاقات الذهنية برئاسة امل مبدي والدكتورة رانيا المشاط ووزيرة السياحة بالشراكة مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي واكاديمية الفنون برئاسة الدكتورة احلام يونس وقنوات دي ام سي برئاسة المنتج هشام سليمان.