الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أفكار" تعقد اجتماع هيئتها العامة السنوي

نشر بتاريخ: 03/06/2018 ( آخر تحديث: 03/06/2018 الساعة: 15:13 )
رام الله- معا- عقدت مؤسسة افكار للتطوير التربوي والثقافي اجتماع الهيئة العامة السنوي في مدينة رام الله بحضور اكثر من ثلثي الهيئة العامة.
وبدأ الاجتماع بترحيب من رئيس مجلس الادارة أ. مجيد صوالحة، والتأكد من النصاب القانوني للاجتماع.
وتضمن الاجتماع عرضاً للتقرير الاداري والمالي الخاص بالمؤسسة، وقد العرض مدير عام المؤسسة أ. عودة زهران، تمحور حول الاهداف الاستراتيجية الاربعة ومدى تحقيقها من خلال انجاز جملة من البرامج والتي تضم ثلاثة برامج وطنية استهدفت ما يقارب 4 آلاف طالب/ة واكثر من 200 معلم ومشرف/ة.
والبرامج التي تنفذها "افكار" هي: برنامج التطوير الاداري وبناء القدرات، وبرنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس وجامعات فلسطين، وبرنامج حماية الطفل.
واشار زهران الى حجم التطور الافقي والعامودي في البرامج مما انعكس على الاثر الذي تحقق على معدل الفئات المستهدفة مدعماً ذلك بمجموعة من قصص النجاح.
وتطرق زهران الى التحديات العامة التي تؤثر على منظمات المجتمع المدني ومن بينها "افكار" فيما يتعلق بالتمويل وسياسات تضييق الخناق على عملها.
وبعد ذلك فتح باب النقاش حيث استعرض الاعضاء العديد من المؤشرات الواجب تواجدها في التقرير، اضافة لبعض الانشطة التي نفذتها "افكار" وهي غير مدرجة في التقرير كدور المؤسسة في شبكة المنظمات الاهلية ومجموعات عمل قطاع التعليم، وكذلك تم توجيه نقد يتعلق في الالتزام بالمدة القانونية المطلوبة بإرسال التقارير مسبقاً قبل الاجتماع.
وتمت المصادقة على التقرير الاداري والانتقال لعرض التقرير المالي الذي قدمه السيد عماد عيّاط من شركة ابو غزالة لتدقيق الحسابات، واشتمل على وصف سريع للبيانات والقوائم المالية مبيناً المقارنة في الواردات ما بين 2016 و 2017 في مضاعفة الواردات مما أثر ايجاباً على عمل المؤسسة وتمكين اثرها.
وتمت بعدها المصادقة على التقرير المالي، وفي نهاية الاجتماع تم تقديم مجموعة من التوصيات من ضمنها تعيين موعد لتقييم الحطة الاستراتيجية 2017 -2019 من اجل صياغة الخطة المقبلة 2019 – 2021 والاستمرار في تعميم ثقافة المناظرة، واقتصاد الانشطة على المشاريع المركزية واعتماد توصيات التقرير الاداري 2017 والبحث عن مصادر تمويل جديدة.