الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تنظم المنتدى الفلسطيني الدولي الأول للمياه

نشر بتاريخ: 06/06/2018 ( آخر تحديث: 06/06/2018 الساعة: 14:45 )
رام الله- معا- تستعد سلطة المياه لاطلاق أعمال المنتدى الفلسطيني الدولي الأول للمياه والذي من المقرر عقده في الفترة من 25 -28 حزيران من العام الحالي، ويأتي تحت شعار "التقنيات والممارسات الحديثة لتطبيق الادارة المتكالمة للموارد المائية"، تحت رعاية الرئيس محمود عباس.
وتسعى سلطة المياه من خلال تنظيم هذا المنتدى الى استقطاب المسؤولين والخبراء المختصين من مختلف انحاء العالم لبحث العديد من الجوانب المرتبطة بقطاع المياه والتطورات المناخية والبيئة المؤثرة، ونقل المعرفة والخبرات الدولية لفلسطين ذات الخصوصية في هذا المجال. إضافة إلى اتاحة الفرصة ليكون المجتمع الدولي حاضرا وشاهدا على معاناة فلسطين القابعة تحت الاحتلال، حيث سيشارك شخصيات سياسية واقتصادية وممثلين رسميين وخبراء مختصين من 20 دولة اجنبية وعربية.
ويهدف المنتدى خلال ايام انعقاده الى التعرف على التقدم في ممارسات الادارة المتكاملة للموارد المائية والتكنلوجيا الحديثة التي تم تطويرها مؤخرا للمساعدة في تطبيق مبادئ الادارة المتكاملة للموارد المائية، الى جانب طرح التطورات المتسارعة المؤثرة على قضايا المياه كشح المصادر المائية وقضايا التغير المناخي والترابط بين الامن الغذائي والطاقة والامن المائي، كذلك تهدف سلطة المياه من خلال اعمال المنتدى الى مساعدة السلطات والمؤسسات العاملة في قطاع المياه على التخطيط المستقبلي الشامل وحوكمة قطاع المياه بشكل افضل، وطرح حلول لتطوير موارد مياه غير تقليدية مناسبة وايجاد الاليات الكفيلة برفع مستوى الوعي لاستخدام المصادر البديلة.
اما المحاور التي سيتطرق اليها المنتدى فهي تندرج تحت أربعة محاور: يتعلق المحور الأول في التنمية المستدامة للموارد المائية ويأتي ضمن هذا المحور تحسين ادارة الطلب على المياه، ادارة الموارد المائية غير التقليدية وغيرها. اما المحور الثاني يتعلق في حوكمة قطاع المياه وتعزيز الادارة الفاعلة ويأتي ذلك من خلالالحوكمة وتطوير الخدمات المائية، ادارة الشراكة بين القطاعيين العام والخاص، ادارة الفاقد وتقليل المياه غير المحاسب عليها، وكذلك التطوير المؤسي وقياس مؤشرات اداء المرافق المائية.
ويتطرق المحور الثالث الى تحقيق اهداف التنمية المستدامة”SDGs” والذي يرتبط بضمان توافر المياه والصرف الصحي للجميع وادارتها بشكل مستدام.
أما المحور الاخير فهو يركز على قضية التغير المناخي وإدارة الجفاف من حيث التطرق الى التحديات والحلول، ادارة مخاطر الكوارث، التغيرات المناخية الشديدة مثل الفيضانات والجفاف، وكذلك نمذجة تأثير تغير المناخ على الموارد المائية.
وعلى ھامش منتدى فلسطين الدولي الأول للمياه سیقام معرض خاص ليكون فرصة ممیزة لكل الشركات والمؤسسات والمتخصصین لعرض المنتجات والخدمات وأحدث التكنولوجیات والتقنیات فى مجال المیاه والصرف الصحي . كما ستشمل فعاليات المنتدى جولات ضمن مسارات تعريفية في عدد من محافظات فلسطين لزيارة الأماكن التاريخية والثقافية وعدد من مشاريع المياه المحلية.
يذكر أنه جاري حاليا التسجيل المكثف من المختصين لحضور فعاليات المنتدى عبر الرابط الخاص http://www.piwf.pwa.ps.