السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تبحث التعاون مع كلية "فاسار" الامريكية

نشر بتاريخ: 02/07/2018 ( آخر تحديث: 02/07/2018 الساعة: 18:10 )
جامعة القدس تبحث التعاون مع كلية "فاسار" الامريكية
القدس- معا- استقبل رئيس جامعة القدس الدكتور عماد ابو كشكـ اليوم الاثنين، البروفيسورة ايليزابث برادلي رئيسة كلية فاسار الامريكية Vassar College، التي زارت جامعة القدس، للتعرف على الجامعة، وبحث سبل التعاون المشترك معها.
وقدم أ.د. عماد أبو كشك نبذة عن نشأة جامعة القدس والكليات التي تضمها والتخصصات التي تطرحها، وعن الشراكات الدولية العديدة التي تقودها جامعة القدس مع الجامعات والمؤسسات الخارجية من مختلف بقاع الارض، مستعرضا تجرية جامعة القدس بتأسيس كلية القدس بارد "Al-Quds Bard"، بالشراكة مع كلية بارد في نيويورك، التي قدمت ومازالت نموذجا تعليميا يعد الاول من نوعه على مستوى الشرق الاوسط، تطرح من خلاله جامعة القدس درجة البكالوريوس في العلوم والاداب، والماجستير في اساليب التعليم، وفقا لخطة دراسية مشتركة بين جامعة القدس وكلية بارد، ويحصل خريجو هذا البرنامج على شهادة من جامعة القدس وأخرى من بارد – نيويورك. ولفت أ.د. ابو كشك الى النجاح الباهر الذي حققه هذا البرنامج، الامر الذي يدلل عليه الانجازات المهنية والعملية لخريجي هذا البرامج، ونسبة التوظيف العالي الذي يحققوه في مختلف المجالات.

وأشار أ.د. ابو كشك الى ان نجاح هذا النموذج شجع جامعة القدس الى تأسيس كلية الدراسات الثنائية بالتعاون مع الحكومة الالمانية، التي شكلت هي الاخرى نموذجا تعليميا فريدا على مستوى الشرق الاوسط، ويقدم نظاما تعليميا في عدة تخصصات وفقا للنموذج الالماني الذي يدمج ما بين التعليم الاكاديمي والتطبيق العملي وذلك بالتعاون مع الشركات والمؤسسات ذات الصلة بتلك التخصصات، لربط مخرجات التهليم باحتياجات المجتمع وسوق العمل.
من جانبها، عبرت البروفيسورة برادلي عن اعجابها بجامعة القدس ونجاحها بتاسيس هذه البرامج النوعية اضافة الى الكليات المختلفة التي جالته، معبرة عن اعجابها بروح بالروح المعنوية العالية التي لمستها في رحاب جامعة القدس سواء من قيادتها او مدرسيها و طلبتها، والمشاريع الطموحة الماضين بتنفيذها.
واجرى الوفد جولة في حرم الجامعة تعرف خلالها على مجموعة من مرافقها بما في ذلك متاحفها المتعددة كمتحف العلوم ومتحف الرياضيات.
وفي ختام الزيارة، عبرت برادلي عن رغبتها بالتواصل مع جامعة القدس لتعميق النقاش حول سبل التعاون المشترك التي يمكن تحقيقها على الصعيد الاكاديمي والبحثي، وفي مجال التبادل الطلابي والتدريسي.