الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ديوان الرقابة يشارك في مؤتمر "مراجعة تطبيق اهداف التنمية المستدامة"

نشر بتاريخ: 10/07/2018 ( آخر تحديث: 10/07/2018 الساعة: 15:52 )
ديوان الرقابة يشارك في مؤتمر "مراجعة تطبيق اهداف التنمية المستدامة"
أمستردام- معا- شارك ديوان الرقابة المالية والادارية ممثلا بنائب رئيس الديوان امل فرج وفريق الديوان الخاص بمراجعة جاهزية الحكومة في تطبيق اهداف التنمية المستدامة في اعمال مؤتمر محكمة المحاسبات الهولندية والأجهزة الرقابية الست الشريكة من المنطقة العربية حول أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 في مدينة لاهاي.
وجاء هذا المؤتمر نتيجة لعدد من اجتماعات العمل المشترك بين اجهزة الرقابة في وقت سابق حول مراجعة جاهزية الحكومة في تطبيق أهداف التنمية المستدامة كجزء من تعاون برنامج "شراكة" طويل الأمد مع عدد من المؤسسات النظيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والذي شاركت في تأسيسه وزارة الخارجية الهولندية.
وركز المؤتمر على كيفية معالجة مختلف الحكومات لتطبيق أجندة 2030 الطموحة، وأعمال الأجهزة الرقابية العليا وأثر النتائج على عمل الحكومة والتحديات التي تواجه تطبيق الاهداف، حيث عقد أربع ورشات عمل حول القضايا الأساسية المتعلقة بتطبيق أهداف التنمية المستدامة وحول الفرص والتحديات أمام الأجهزة الرقابية.
وقدم وفد الديوان عرضاً حول جاهزية الحكومة الفلسطينية في تطبيق اهداف التنمية المستدامة، والذي جاء نتيجة لعمل استمر عاما كاملا ومستندا على نموذج معتمد لكافة اجهزة الرقابة. يهدف برنامج أهداف التنمية المستدامة الإقليمي إلى العمل معاً حول تقييم جاهزية الحكومات لتطبيق أهداف التنمية المستدامة ومراقبة وتقديم تقارير حول سير العمل فيها، وبالتالي الرقابة على أعمالها وعلى موثوقية البيانات التي تقدمها، حيث يركز على الالتزام السياسي والوعي الجماهيري وتخصيص الموارد المالية ومدى وجود الانظمة اللازمة لتوفير البيانات المطلوبة والتي تساعد في قياس مدى تطبيق الاهداف. ويعتبر ديوان الرقابة من اوائل الاجهزة الرقابية التي انهت تقريرها حول الموضوع وقامت بنشره على موقعها لاطلاع الجمهور، علما بأن فريق ديوان الرقابة يتكون من علاء اغريب مدير عام تكنولوجيا المعلومات وصالح مصلح مدير عام الرقابة على الخدمات ولانا عاصي رئيس وحدة العلاقات العامة.