السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامم المتحدة تنشر قائمة الدول غير المسددة وازمة مالية بالمنظمة

نشر بتاريخ: 27/07/2018 ( آخر تحديث: 29/07/2018 الساعة: 09:50 )
الامم المتحدة تنشر قائمة الدول غير المسددة وازمة مالية بالمنظمة
بيت لحم - معا - حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الموظفين في المنظمة الدولية من أن الأموال آخذة في التناقص وحث الدول الأعضاء على دفع ما يدينون به لها في أسرع وقت ممكن.
وقال غوتيريس في خطاب أرسله للدول الأعضاء إن العجز في الميزانية الأساسية للأمم المتحدة وصل إلى 139 مليون دولار اعتبارا من 30 حزيران وإن الأمم المتحدة "لم تواجه من قبل هذا الموقف المالي الصعب في وقت مبكر كهذا من العام".
وأضاف "منظمة مثل منظمتنا يجب ألا تعاني من احتمالات الإفلاس. لكن الألم الأكبر هو ما يشعر به من نخدمهم عندما لا نستطيع... أن نستجيب لاستغاثاتهم".
ووافقت لجنة الميزانية في الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول على ميزانية أساسية بلغت 5.4 مليار دولار للعام 2018-2019.
وقالت سفيرة الولايات المتحدة نيكي هيلي إن ذلك يشكل انخفاضا مقداره 285 مليون دولار عن العام 2016-2017. ويتم تمويل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بشكل مستقل.
ونشّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قائمة بأسماء الدول الـ68 التي لم تدفع حصصها المالية للمنظمة الدولية العام الحالي، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المنظمة، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.
وضمت القائمة بلدانا عربية على رأسها: مصر وسوريا وليبيا والصومال واليمن والأردن والسعودية ولبنان والسودان وسلطنة عمان وجزر القمر، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وإيران، وإسرائيل، والبرازيل، والأرجنتين، وكولومبيا، وفنزويلا، وبنما، وبارغواي، وكوريا الشمالية، وبيلاروسيا، وطاجيكستان، وماليزيا، والمالديف، وباكستان، وبنغلادش، والعديد من الدول الإفريقية على غرار: أنغولا، وبوتسوانا، وبوركينا فاسو، وبوروندي، والكاميرون، وتشاد، والكونغو، والكونغو الديمقراطية، وجيبوتي، وإريتريا، وغابون، وغامبيا، وغانا، وغينيا بيساو، وكينيا، ومدغشقر، ومالاوي، ومالي، وموزمبيق، والنيجر، والسنغال، وسيراليون، وتوغو، وأوغندا، وتنزانيا، وزامبيا، وزيمبابوي.
وحسب البيان، فإنه حتى صباح الخميس 26/7/2018، دفعت 112 دولة عضوا بالأمم المتحدة كامل مستحقاتها المالية للمنظمة الدولية، فيما بلغ إجمالي المبلغ الذي دفعته الدول الأعضاء بحلول نهاية حزيران الماضي مليارا و494 مليونا و200 دولار أمريكي فقط، مقارنة بمليار و701 مليون و800 دولار عن الفترة نفسها من 2017".
وذكر أن "المبلغ غير المسدد لميزانية الأمم المتحدة لعام 2018 هو 809 ملايين و990 ألفا و83 دولارا و53 سنتا أمريكيا".
واختتم الأمين العام بيانه بقوله "إن الأمم المتحدة تفهم تماما أن بعض الدول الأعضاء لديها سنوات مالية مختلفة. ومع ذلك، على عكس ما كان لدينا في السنوات السابقة، لم يكن التدفق النقدي بهذا القدر من الارتفاع في وقت مبكر من السنة التقويمية".