الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حراك "نقف معا" يوجه نداء للمشاركة بمظاهرة ضد "قانون القومية"

نشر بتاريخ: 29/07/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
حراك "نقف معا" يوجه نداء للمشاركة بمظاهرة ضد "قانون القومية"
بيت لحم- معا- وجه الحراك اليهودي العربي "نقف معا" نداء لمشاركة شعبية واسعة في المظاهرة ضدّ "قانون القومية"، والتي كانت قد أعلنت عنها في وقتٍ سابق اللجنة المتابعة العليا للجماهيرالعربية في إسرائيل، والمعيّنة ليوم السبت ٤ آب في ميدان رابين بتل أبيب.
وتوجه الحراك اليهودي-العربي "نقف معًا" في بيان صدر عنه، لكل المؤسسات والجمعيات المدنية التي تعمل من أجل المساواة، ولكل المؤسسات التي تعنى بالديمقراطية وحقوق الأفراد والمواطنين، ولكل أحزاب المعارضة لتلبية نداء لجنة المتابعة والانطلاق بمظاهرة عربية يهودية ضخمة لمحاربة سياسة حكومة اليمين المتطرف الموجهة ضد المواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل وضد المجتمع برمّته.
وقال الحراك" النضال المشترك ضد قانون القومية العنصري هو نضال من أجل واجهة المجتمع الإسرائيلي، ومن أجل مجتمعٍ ينادي بالسلام العادل، بالمساواة، بالديمقراطية وبالعدالة الاجتماعية. ما من حلولٍ لدى حكومة اليمين المتطرفة برئاسة بنيامين نتنياهو لأيٍ من المشاكل الحقيقية التي تشغل المواطنين في إسرائيل - لا للفقر والأجور المتدنية، لا لأزمة السكن، لا لمشكلة العنف المتفشي وانعدام الأمن والأمان، لا لأزمة المسنّين وذوي الإعاقات. من أجل إشغالنا وإلهائنا عن سياستها الغير قادرة على إيجاد الحلول، بل وإنها تعمل على إبقاء المشاكل وترسيخها، تحرّض الحكومة ضد الأقلية العربية وقيادتها السياسية في إسرائيل وتصعّد من فعالية الجيش في قطاع غزّة وسورية"، ذُكِر في البيان. حراك نقف معا كان قد بدأ بالتواصل مع حركات سلام ومؤسسات أخرى لتنظيم وتعزيز المشاركة اليهودية-العربية الواسعة بمظاهرة لجنة المتابعة العليا."

قبل أسبوعين، يوم السبت 14 تموز بادر حراك "نقف معا" لمسيرة احتجاجية ضخمة ضد "قانون القومية" في تل أبيب كان قد شارك بها آلاف المتظاهرين، يهودا وعربا، تظاهروا كلّهم تحت شعار "هذا بيتنا جميعا".
ونجح الحراك حينها بتشكيل ائتلاف واسع تكوّن من منظمات، وحركات، ومؤسسات وأحزاب شاركت جميعها في المظاهرة، من بينها: حزب ميرتس، والجبهة، وشباب حزب العمل، وجمعية المثليين والمثليات، وجمعية يهود أثيوبيا، وصندوق إسرائيل الجديد، والسلام الآن، وجمعية "سيكوي"، ومركز مساواة، وآخرين.
حراك "نقف معا" هو حراك شعبي سياسي مشترك لليهود والعرب، يناضل من أجل السلام، والمساواة والعدالة الاجتماعية، ومكون من مئات الناشطين من تل أبيب، والقدس، والنقب، وحيفا، والمثلث الجنوبي، ومناطق الساحل والجليل، كما ويشمل ناشطين من الطلاب الجامعيين في شتى الجامعات والكليات.