الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يؤكد لـ معا قرب التوصل لاتفاق حول فتح معبر رفح

نشر بتاريخ: 14/10/2005 ( آخر تحديث: 14/10/2005 الساعة: 16:16 )
بيت لحم - معا - اكد مسؤول ملف المفاوضات الفلسطينية د. صائب عريقات اليوم الجمعة عن قرب التوصل لاتفاق مبدئي حول فتح معبر رفح .

واضاف عريقات في اتصال هاتفي بوكالة معا الاخبارية " انه تم بحث قضية السيطرة على المعبر , مشيرا انه تم التاكيد على ان السيطرة على المعبر ستكون فلسطينية مصرية خالصة ,قائلا " نامل ان تتم الموافقة من قبل الجانب الاسرائيلي على اقتراح السلطة حول السيطرة الامنية على المعبر ".

جاء ذلك عقب لقائه نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيرس .

وحول ما تخطط له اسرائيل نشر كاميرا واجهزة مراقبة على المعبر ؟ قال عريقات "ان هذا من شانه ان يحول غزة الى سجن كبير مشيرا ان مثل هذا الاجراء سيخلق مشاكل مستقبلية معبرا عن رفض الفلسطينيين لمثل هذا الاجراء ".

من جانبه قال بيرس انه يامل بالتوصل الى اتفاق مع الجانب الفلسطيني حول قضية السيطرة على المعبر خلال اسبوع .

وكان مصدر سياسي اسرائيلي قد أعلن أن اسرائيل لم تبلور موقفها بعد من الاقتراح الفلسطيني الداعي الى ادارة فلسطينية مصرية مشتركة لمعبر رفح بوجود طرف ثالث يتمثل بالاوروبيين , اضافة الى نصب كاميرات واجهزة مراقبة اخرى تتيح للجانب الاسرائيلي متابعة الحركة في المعبر.

ويطالب الفلسطينيون بسيطرة فلسطينية كاملة على معبر رفح من دون ان يكون لاسرائيل اي تواجد على المعبر وهو ما ترفضه الذي ترفضه الحكومة الاسرائيلية خشية ان يدخل الفلسطينيون القادمون عبر المعبر من مصر اسلحة الى القطاع وكان الفلسطينيون قد ابدوا موافقتهم على وجود طرف ثالث اوروبي اضافة لمصر على المعبر .