الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا هاجم معارضون نتنياهو بسبب زيارة الرئيس الفلبيني

نشر بتاريخ: 04/09/2018 ( آخر تحديث: 06/09/2018 الساعة: 09:14 )
لماذا هاجم معارضون نتنياهو بسبب زيارة الرئيس الفلبيني
بيت لحم- معا- نددت أحزاب المعارضة والمدافعون عن حقوق الانسان في اسرائيل بالزيارة التي أجراها الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي إلى إسرائيل واستمرت ثلاثة أيام.
والرئيس الفلبيني معروف بصراحته الفظة وألفاظه النابية، والذي أدلى قبيل توجهه الى إسرائيل بتصريحات جديدة مثيرة للجدل حول الاغتصاب وتباهى بعمليات التصفية خارج نطاق القانون التي تستهدف تجار المخدرات.
ونبش معارضو الزيارة التي قالت اسرائيل إنها رسمية وليست زيارة دولة، وكتبت زعيمة حزب ميريتس اليساري تمار زاندبرغ على فيسبوك معترضة على الزيارة إن "بيبي مستعد لمسامحة مسؤول غير شرعي يتباهى بذبح مواطنيه وبانتهاك حقوق الإنسان ولأي سبب؟ لأن دوتيرتي مستعد لدعم الاحتلال" الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
وصدرت صحيفة هآرتس اليسارية الإثنين تحت عنوان "معجب بهتلر في ياد فاشيم"، مضيفة أن "إسرائيل تثبت مرة أخرة أنها مستعدة لغض النظر عن انتهاكات حقوق الانسان من قبل مسؤولين دوليين لصالح مبيعات الأسلحة وعقود دفاعية".
ودوتيرتي هو أول رئيس فيليبيني يزور إسرائيل منذ إقامة علاقات بين البلدين قبل ستين عاما، ناقش خلالها تعزيز الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، والتعاون في مجالات التكنولوجيا والزراعة والتمريض وغيرها من المجالات، بحسب وسائل الإعلام العبري.
ويوجد نحو 30 ألف فلبيني يعملون في إسرائيل، وخاصة في مجال رعاية كبار السن، بحسب إحصاءات رسمية.