الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع أول اتفاقية تعاون بين فلسطين وفانواتو

نشر بتاريخ: 08/10/2018 ( آخر تحديث: 08/10/2018 الساعة: 20:12 )
القدس - معا - وقعت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة الخارجية في فانواتو اتفاقية تعاون هي الاولى بين البلدين تهدف الى تعزيز التعاون التنموي الثنائي والثلاثي وبما يخدم تحقيق المنفعه المشتركة للطرفين.

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية تنفيذ البرامج التي تم الاتفاق عليها في الجولة الاستطلاعيه التي قامت بها الوكالة وسفارة دولة فلسطين لدى دول الباسيفيك قبل عدة اشهر وخاصة مشروع دعم إنشاء كلية التمريض لدعم القطاع الصحي من خلال ارسال الوفود الطبية التمريضية المختصة والتي ستساهم في انشاء هذه الكلية وكذلك دعم قدرات مركز التدريب المهني والاتصالات وبشكل خاص التواصل الرقمي من خلال الخبرات التخصصية الفلسطينية الرائدة.

وقد جاء هذا التوقيع بعد أشهر من التعاون بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة الخارجية في فانواتو بتنسيق من سفارة دولة فلسطين في استراليا ونيوزلندا ودول الباسيفيك.

وفي هذا السياق فقد أكد مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري أن هذا الاتفاق هو الخطوة الأولى في إطار تعزيز التعاون وتوسيع مجالات عمل الوكالة في منطقة جزر الباسيفيك والتي توليها الوكالة اهمية خاصة، وأضاف أن المرحلة القادمة ستشهد استكمال البرامج التنموية في عدد اخر من جزر الباسيفيك وبالتحديد في جمهورية بابوا غينيا الجديدة وجزر السلمون وتيمور الشرقية.

بدوره اكد سفير دولة فلسطين لدى استراليا ونيوزلندا ودول الباسيفيك عزت عبد الهادي على اهمية هذه الاتفاقية التي ستفتح المجال امام برامج تعاون اخرى تستفيد منها دول المنطقة وبما يخدم تعزيز وجود دولة فلسطين من خلال برامج نقل المعرفة التخصصية.

وتعتبر جمهورية فانواتو من الدول الرئيسية في جزر الباسيفيك والتي تقع في جنوب المحيط الهادىء وعاصمتها (بورت فيلا) وهي أكبر مدنها.