الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكافحة الفساد تختتم دورة المشاركين بجائزة افضل عمل اعلامي في الجامعات

نشر بتاريخ: 14/10/2018 ( آخر تحديث: 14/10/2018 الساعة: 12:26 )
مكافحة الفساد تختتم دورة المشاركين بجائزة افضل عمل اعلامي في الجامعات
رام الله- معا- اختتمت هيئة مكافحة الفساد يوم الخميس 11تشرين الأول 2018 دورة الطلبة المرشحين للمشاركة بجائزة افضل عمل اعلامي لطلبة الاعلام في الجامعات والكليات الفلسطينية.
وهدفت الدورة التي شارك بها 25 طالبا من جامعات القدس والقدس المفتوحة والنجاح وبيرزيت والكلية العصرية الى تعزيز المشاركة الاعلامية في جهود مكافحة الفساد وبشكل خاص من قبل طلبة الاعلام، لرفع مستوى الوعي الجماهيري بجهود مكافحة الفساد وزيادة المشاركة المجتمعية فيه.
وقسم اليوم الثالث والاخير من الدورة الى جلستين، حيث هدفت الجلسة الاولى والتي قدمها الصحفي منتصر حمدان الى اكساب المتدربين بعض المهارات اللازمة من ناحية الثقة بالنفس والتحلي بالجرأة الصحفية قبل البدء بإعداد تحقيق صحفي، حيث ناقش الفرق بين السلامة والحماية، موضحا طرق تقييم المخاطر وسبل الاستجابة لها.
وخلال الجلسة الثانية، ناقش الصحفي بلال غيث طريقة البدء بإعداد وكتابة التحقيقات الاستقصائية المكتوبة والمرئية والمسموعة، مشيرا الى طريقة اختيار عنوان التحقيق الصحفي والشروط الواجب توافرها به. فيما عرض الصحفي فراس الطويل نماذج لتحقيقات اذاعية ومكتوبة ومتلفزة ساهمت بالكشف عن قضايا فساد، وناقش فكرتها وطريقة إعدادها مع الطلبة.
وفي الختام اجاب د. حمدي الخواجا من هيئة مكافحة الفساد و د. رأفت ابو زيد من جامعة القدس ود. منى هواش من جامعة النجاح و أ. خالد ابو عكر من شبكة أمين ود. عماد الاصفر من مركز تطوير الاعلام، على اسئلة الطلبة المتعلقة بآلية عمل هيئة مكافحة الفساد ودور الاعلام والطلبة في مكافحة الفساد وتعزيز مبادئ الشفافية.
يذكر ان الدورة الطلابية امتدت على مدار ثلاثة ايام، وقدم خلالها الصحفيون منتصر حمدان ومحمد رجوب وعبد الحفيظ جعوان ووليد بطراوي ونشأت الاقطش وبلال غيث وفراس الطويل، مجموعة من المحاضرات عرضوا خلالها بعض النماذج لتحقيقات مكتوبة ومسموعة ومرئية بهدف اشراك الطلبة بجهود مكافحة الفساد ونشر مبادئ النزاهة والشفافية وزيادة الوعي العام حول الدور الذي يلعبه الاعلام في جهود مكافحة الفساد.