الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل يبحث مع الجانب الالماني التعاون الثنائي

نشر بتاريخ: 24/10/2018 ( آخر تحديث: 24/10/2018 الساعة: 16:28 )
رام الله- معا- بحث وزير العمل الفلسطيني مأمون أبو شهلا مع كريستن غريس سكرتير الدولة البرلماني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الألمانية اوجه التعاون والدعم الثنائي في مجالات حقوق العمال الفلسطينية داخل الخط الاخضر والتدريب المهني والضمان الاجتماعي والتشغيل، والظروف الصعبة التي يعيشها الشعب.
جاء ذلك بحضور وكيل وزارة العمل سامر سلامة، ورئيس وحدة العلاقات العامة والاعلام هاني الشنطي، وبيرنارد كويبارد نائب الممثل الألماني، ومارتين كريبس من وزارة العمل الالمانية، ومارتينا ويخمان من السفارة الألمانية بتل ابيب.
وقال ابو شهلا أن الاجراءات والسياسات الاسرائيلية وسيطرتها على مواردنا الطبيعية والمنطقة المصنفة (ج)، وحرماننا من الاستثمار فيها ادى الى تدهور الاوضاع الاقتصادية وزيادة نسبة البطالة والفقر، حيث ان الاقتصاد الفلسطيني حاليا ضعيف والقطاع الخاص هش. فهناك حوالي 320 الف اسرة فلسطينية تعيش تحت خط الفقر وحوالي 480 الف عاطل عن العمل خاصة في صفوف الشباب وخريجي الجامعات.
وأضاف يوجد حالياً 42 شركة فقط في فلسطين تشغل اكثر من 100 عامل و90-95% من المشاريع الاقتصادية تشغل 20 عاملا فاقل ومعظمها عائلية ما يزيد من الوضع صعوبة.
وتطرق ابو شهلا الى الوضع الصعب في غزة الذي ينذر بكارثة مؤكدا ان هذا هو نتيجة للحصار الاسرائيلي المحكم والمستمر منذ سنوات والاجراءات والسياسات الاسرائيلية المجحفة اضافة الى ثلاثة حروب شنتها اسرائيل على قطاع غزة.
واشار ابو شهلا الى حقوق العمال  داخل الخط الاخضر والمتراكمة منذ العام 1970، مستعرضا اخر التطورات بهذا الخصوص، وداعيا الجانب الألماني الى تقديم الدعم بهذا الخصوص واقناع الجانب الاسرائيلي بالافصاح عن المعلومات حول ذلك واحترام بروتوكول باريس الاقتصادي الذي يقضي بتحويل هذه الاموال الى مؤسسة الضمان الاجتماعي، باسم العمال، حال انشائها. كما دعا ايضا الى دعم هذه المؤسسة.
وطالب ابو شهلا الجانب الألماني دعم انشاء مراكز تدريب مهني حديثة من ناحية المناهج والمعدات والمدربين لاستيعاب عدد اكبر من الطلاب وتوفير مهن اكثر، حيث ان هناك 70 مهنة لا يتوفر تدريب لها، وتحتاجها سوق العمل الفلسطينية، ما يساعد في التخفيف من مشكلة البطالة.
من جهتها، اعربت كريستن عن استعدادها تقديم الدعم في كافة المجالات المطروحة بعد بحث ذلك مع المسؤولين ذوي العلاقة، خاصة لجهة حقوق العمال الفلسطينيين داخل الخط الاخضر.