الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة اليهودية تحتج على "قانون القومية"

نشر بتاريخ: 25/10/2018 ( آخر تحديث: 25/10/2018 الساعة: 18:18 )
الوكالة اليهودية تحتج على "قانون القومية"
بيت لحم- معا- عبرت الوكالة اليهودية عن دعمها "للمبادئ الأساسية لدولة إسرائيل كما تظهر في وثيقة الاستقلال"، ويعتبر قرار الوكالة احتجاجا غير مباشر على "قانون القومية"، الذي لاقى معارضة في جميع انحاء العالم اليهودي.
أعضاء مجلس أمناء الوكالة اليهودية، الذي شاركوا امس في اجتماعهم العام في تل ابيب والذي يقام ثلاث مرات سنويا، صوتوا بالإجماع على تبني نص القرار الذي بادر إليه رئيس الوكالة يستحاق هرتسوغ، وذكر بيان الوكالة ان القرار طالب باتخاذه عدد من أعضاء مجلس الأمناء بينهم رئيس المركز متعدد المجالات في مدينة هرتسليا بمركز إسرائيل اوريئيل رايخمان.
وقال القرار: "مع مرور 70 عاما للدولة، نحن أعضاء مجلس أمناء الوكالة اليهودية- التي تمثل الشراكة التاريخية والغير مشكوك بها بين إسرائيل والشعب اليهودي في الشتات- نطالب لنؤكد من جديد على التزامنا بوثيقة الاستقلال ومبادئها على النحو الوارد في مشروع القرار، وهذا هو تعبير عن التضامن مع دولة إسرائيل والاعتراف بمميزاتها الفريدة، الديموقراطية والعادلة ".
وتم التركيز بشكل خاص بالقرار على "ضمان ما اقره معدو وثيقة الاستقلال بان تقام في الدولة أسس الحرية، العدل والسلام والمساواة في الحقوق الاجتماعية والسياسية التامة لجميع مواطني الدولة بدون تمييز بالدين، العرق والجنس".
وذكر أيضا بان المحكمة العليا الإسرائيلية اشارت بأن المبادئ الأساسية التي تظهر في وثيقة الاستقلال هي التي حددت طبيعة الدولة كدولة يهودية وديموقراطية.
ويتألف مجلس أمناء الوكالة اليهودية من 120 عضوا، بينهم ممثلون عن الفيدراليات اليهودية لأمريكا الشمالية، ومنظمات يهودية أخرى.