السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يطير الى باريس..لا لقاء مع بوتين

نشر بتاريخ: 10/11/2018 ( آخر تحديث: 12/11/2018 الساعة: 09:41 )
نتنياهو يطير الى باريس..لا لقاء مع بوتين
بيت لحم-معا- غادر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء السبت لحضور فعاليات منتدى السلام بالعاصمة الفرنسية باريس يستضيف فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عشرات القادة من جميع أنحاء العالم.
وفي الأسابيع الأخيرة ، يحاول مكتب نتنياهو تنسيق اجتماع بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش المؤتمر ، لكنه فشل حتى الآن في القيام بذلك. ووفقا لتقارير من روسيا في الأيام الأخيرة، رفض بوتين عقد الاجتماع.
ولم يجتمع نتنياهو وبوتين بعد تحطم الطائرة الروسية في سوريا ، لكنهما تحدثا هاتقيا، قال مصدر سياسي رفيع المستوى إنه يعتقد أن الاثنين سيجتمعان في باريس. لكن في اجتماع وزاري عقد في الشهر الماضي ، قال نتنياهو إنه اتفق مع بوتين "على الاجتماع في المستقبل القريب من أجل مواصلة التنسيق الأمني المهم بين الجانبين ".
وقال مكتب نتنياهو هذا الأسبوع إن ونظرا لضيق الجدول الزمني وغياب الغرف الجانبية، لا يسمح بالاجتماعات الشخصية بين القادة المشاركين في المؤتمر. لكن المسؤولين الفرنسيين قالوا لصحيفة "هآرتس" إنه ليس لديهم أي اعتراض على الاجتماعات بين القادة خارج المؤتمر.
بعد إسقاط الطائرة ، أظهر الروس خطًا أكثر عدوانية تجاه إسرائيل في كل الأمور المتعلقة بنشاط القوات الجوية الإسرائيلية في الجبهة الشمالية. من بين أمور أخرى ، طالب الجيش الإسرائيلي بمزيد من التوضيحات حول أنشطته في الشمال ، باستخدام "الخط الساخن" للهواء الجوي لمنع الاحتكاك الجوي بين الجانبين، وفي بعض الحالات تم تفعيل الرادار في أنظمة الدفاع الجوي الروسية في سوريا، في خلفية نشاط القوات الجوية في الشمال. في الشهر الماضي ، اعترف مسؤولون إسرائيليون بأن إسرائيل قد هاجمت سوريا بعد سقوط الطائرة.
ومن المتوقع أن يحضر رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب المؤتمر.