الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قادة دول حوض بحيرة تشاد يتخذون قرارات ضد جماعة بوكو حرام

نشر بتاريخ: 30/11/2018 ( آخر تحديث: 30/11/2018 الساعة: 15:10 )
القدس - معا - تقرير : أبكر إدريس حسن- اتخذ قادة دول حوض بحيرة تشاد، عدة قرارات وبخاصة التعاون العملي تجاه الحالة الأمنية ضد الجماعة المسلحة المتشددة بوكو حرام ، والتي تنشط في المنطقة، وطالبوا المجتمع الدولي للتعاون معهم لمحاربة الجماعة ، ودعوا إلى ضرورة الحوار والتقارب والتنسيق فيما بينهم .

يأتي ذلك خلال البيان الختامي للقمة الاستثنائية المغلقة للجنة حوض بحيرة تشاد ، التي عقدت بالعاصمة التشادية أنجمينا يوم الخميس بحضور الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو ، ورئيس نيجيريا محمدو بخاري ورئيس النيجر محمدو يوسفو ، فضلاً عن رئيس وزراء دولة الكاميرون ﻓﻠﻴﻤﻮﻥ ﻳﺎﻧﻎ .

وعبر القادة المجتمعون في القمة على الاهتمام البالغ المشترك تجاه الحالة الأمنية التي ازدادت فيها الهجمات الإرهابية ضد دولهم ، كما وافقوا على عقد لقاءات دورية للجنة، وعزموا على إقامة التنمية المستدامة ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻗﻠﻴﻢ لمزﺍﻭﻟﺔ السكان لأنشطتهم ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ دون ﺧﻮﻑ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍلإﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻣﻲ إﻟﻰ ﺯﺭﻉ ﺍﻟﺮﻋﺐ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ .

وكانت القمة العاجلة ترأسها الرئيس النيجيري محمد بخاري وبدعوة منه شخصياً، قد ﺑﺤﺜﺖ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻣﻴﺪﺍﻧﻴﺎً ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺣﻮﺽ ﺑﺤﻴﺮﺓ ﺗﺸﺎﺩ ﻭﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ .
وكانت جماعة بوكو حرام قد صاعدت هجماتها على الإقليم، خاصة منذ ﻳﻮﻟﻴﻮ، وذكرت ﺃحصائية صحفية 17 ﻫﺠﻮﻣﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ خلال هذا الشهر .
وكان آخرها يوم الخميس حيث قتل 3 ﻋﺴﻜﺮﻳﻴﻦ ﻧﻴﺠﻴﺮﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺠﻮﻡ ﺷﻨّﺘﻪ الجماﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﻋﺪﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺷﺮﻕ نيجيريا ﻗﺮﺏ ﺑﺤﻴﺮﺓ ﺗﺸﺎﺩ .
ﻭتعتبر ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ التي تتخذ ﻣﻦ ﺇﻧﺠﻤﻴﻨﺎ ﻣﺮﻛﺰﺍً ﻟﻘﻴﺎﺩﺗﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ، مهمتها محاربة تنظيم بوكوحرام وﻳﺘﺮﺃﺳﻬﺎ ﺍﻟﺠﻨﺮﺍﻝ ﺍﻟﻨﻴﺠﻴﺮﻱ ﺇﻳﻠﻴﺎ ﺃﺑﺎﻩ .