الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في رفح بعنوان "العنف ضد المرأة عادة أم سلوك"

نشر بتاريخ: 28/02/2008 ( آخر تحديث: 28/02/2008 الساعة: 01:01 )
غزة- معا- نظمت مؤسسة صوت المجتمع بالتعاون مع مجمع الكرامة للثقافة والفنون بمحافظة رفح ورشة عمل بعنوان ( العنف ضد المرأة .... عادة أم سلوك ).

وقال المحامي احمد جمعة أن العنف ظاهرة أزلية قام عليها الوجود البشري عندما كان يخضع لقوانين "الغاب" فالأقوى هو الذي يستطيع الحصول على الأكل أو الدفاع عن نفسه، ومع انتقال البشرية عبر ملايين السنين من مرحلة الغاب إلى المرحلة الحضرية ووجود القانون إلا أن العناصر الأضعف في الطبيعة وأهمها المرأة والطفل مازالت تعاني من التعرض لأشكال متعددة من «العنف».

وأضاف أن العنف هو سلوك أو فعل إنساني يعتمد على القوة والإكراه والعدوانية صادر عن طرف قد يكون فرداً أو جماعة أو دولة، ما يتسبب في إحداث أضرار مادية أو معنوية لفرد أو جماعة أو طبقة اجتماعية.

وأكد على أن هذا العنف يتسم بدرجات متفاوتة من التمييز والاضطهاد والقهر والعدوانية، ناجم عن علاقات القوة غير المتكافئة بين الرجل والمرأة في المجتمع والأسرة على حد سواء والذي يتخذ أشكالا نفسية وجسدية متنوعة في الأضرار.

وأكد المحامي جمعة على أن هذه الظاهرة أو السلوك هو الرابط بين كل البشر في كل بقاع الأرض ولكن تختلف درجاته حسب "القوانين" التي تحكم هذا السلوك في كل بلد فيما يخص العقوبات المترتبة على ممارسة "العنف ضد المرأة" الذي يجني آثاره المجتمع بأسره والدولة.

ونوه في حديثه إلى انه واحدة من كل ثلاث نساء في العالم تتعرض إلى إساءة المعاملة سواء بالضرب أو التهديد أو الاعتداء أو الإيذاء أو التشويه أو جرائم الشرف أو الشتم أو التحرش أو الزواج الإجباري.

وتتطرق في اللقاء للحديث عن أشكال العنف التي تقع علي المرأة ومنها العنف الجسدي وإلحاق الأذى بجسد المرأة باختلاف صوره وأشار أيضا الى العنف النفسي الذي يوقع الضرر الأكبر على المرأة من العنف الجسدي متمثلا بالإهانة والشتم والتجريح وغيرها من صور العنف النفسي .