الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفوضية العامة لفلسطين في فرنسا تنظم امسية ثقافية بمناسبة صدور كتاب عن حياة جورج حبش

نشر بتاريخ: 28/02/2008 ( آخر تحديث: 28/02/2008 الساعة: 01:31 )
بيت لحم -معا- في إطار برنامجها السنوي لإحياء الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية، نظّمت المفوضية العامة لفلسطين بفرنسا امس، أمسية ثقافية بمناسبة صدور كتاب جديد بالفرنسية عن فقيد فلسطين الدكتور جورج حبش. إلى جانب مؤلف الكتاب الصحفي الفرنسي جورج مالبرونو، وشارك في الأمسية/ الندوة الكاتب والصحفي الفلسطيني بلال الحسن.

وصدر الكتاب في باريس باللغة الفرنسية في أواخر الشهر الماضي تحت عنوان (الثوار لا يموتون أبداً: حوارات مع جورج حبش).

وافتتحت السفيرة هند خوري الندوة بكلمة قصيرة حول الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية ودلالاتها وبرنامج إحيائها في فرنسا. وبينت كيف أن الراحل الكبير حبش لم يوجه بنادقه لغير الاحتلال، ولم يتوان يوماً عن الحض على الوحدة الوطنية في الوقت الذي كان يؤكد ويصر على الاختلاف في الرأي والمواقف والبرامج.

بدوره شرح مالبرونو قصة تأليف الكتاب، والصعوبات التي واجهته أثناء الحوارات التي أجراها مع الحكيم، وبيّن للحضور ردود أفعال الحكيم على عدد من الأسئلة كان مالبرونو يتعمد أحياناً إثارتها من أجل حث الحكيم على الكلام. وتطرق إلى الجوانب الإنسانية في شخصيته والموقع المركزي للنكبة في مسيرة حياته كلها.

في شهادته الشخصية، عرض بلال الحسن المفاصل الكبرى التي تمحورت حولها حياة الراحل حبش. واستعرض بعضاً من سمات شخصيته وموقع النكبة في مسيرته الطويلة، وكيف أن الراحل أراد في أخريات حياته أن يؤسس مركزاً للبحث العلمي والفكري من أجل الإجابة على سؤال كبير يتصل بالتساؤل حول ما العمل، وحول تراجع التفكير اليساري في العالم وأسباب تقدم غيره.

وحضر الندوة عدد من الدبلوماسيين والمثقفين الفرنسيين وجمع غفير من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية. ووجه بعضهم أسئلة للمحاضرين دارت جلها حول معضلات القضية الفلسطينية والحلول الممكنة. وأكد بعضهم على دلالات ترافق حرص الحكيم على الوحدة الوطنية مع حرصه على التعدد والاختلاف في الرأي .