الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التأهيل المجتمعي ينظم يوما طبيا في قبلان

نشر بتاريخ: 28/02/2008 ( آخر تحديث: 28/02/2008 الساعة: 13:00 )
نابلس- سلفيت- معا- نظم برنامج التأهيل المجتمعي التابع لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وبالتعاون مع بلدية قبلان يوما طبيا في قرية قبلان حول مرض هشاشة العظام.

وتحدثت المحاضرة الدكتورة سمر عرفات من جمعية الأيدي الصغيرة، حول أعراض المرض والأسباب المؤدية إليه وكيفية تجنبه، فيما يعد مرض هشاشة العظام مرضا صامتا إذ تصاب فيه نسوة كثر بسبب إما سوء التغذية أو الحمل المتكرر.

كما وقام البرنامج بفحص 48 سيدة من القرية عن طريق أجهزة متخصصة، وتم الكشف عن 6 سيدات مصابات بهشاشة العظام، وأشارت المنسقة أروى عبد الله من برنامج التأهيل أن هناك انتشار واسع لمرض هشاشة العظام في مختلف أنحاء الضفة الغربية خاصة للسيدات، وشكرت عبد الله بلدية قبلان على تعاونها في توفير المكان واستقبال الحالات.

ومن جانبه، أكد الدكتور علام جرار المدير الإقليمي لبرنامج التأهيل المجتمعي على أهمية عقد الدورات والفحوصات الطبية لاستباق انتشار الأمراض وتفاقم الوضع خاصة مسببات أشكال الإعاقة، ولهذا يقوم افحص كما يشير جرار بتغيير المعطيات المرضية من حولنا ونحاول بذلك تقليل نسبة انتشارها عبر مبدأ "الوقاية غير من ألف علاج".

وفي نهاية اللقاء شكر مجلس قروي قبلان البرنامج على الخدمات التي يقدمها ورحب بعقد لقاءات وفحوص طبية دورية لأهالي القرية.