الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استشهاد الاسير فضل شاهين في سجن بئر السبع ومؤسسات حقوقية تحمل الاحتلال المسؤولية

نشر بتاريخ: 29/02/2008 ( آخر تحديث: 29/02/2008 الساعة: 12:58 )
استشهاد الاسير فضل شاهين في سجن بئر السبع ومؤسسات حقوقية تحمل الاحتلال المسؤولية
غزة- معا- استشهد اليوم الجمعة الاسير فضل عودة شاهين ( 47 عاما) من سكان حي الشيخ رضوان في سجن بئر السبع, نتيجة لوعكة صحية المت به.

وأكدت زوجته باسمة شاهين أنه يعاني من انسداد في الشرايين وضغط وسكري وكان يحتاج إلى عملية لاعادة فتح الشرايين, كما تبين من الفحوصات التي اجراها في السجن, الا ان إدارة السجون رفضت إجراء العملية.

يذكر أن شاهين اعتقل بتاريخ 15/10/2004وحكم 8 سنوات و5 شهور قضى منها أربع سنوات وبقي له أربع سنوات على انتهاء مدة محكومتيه.

من جانبها أكدت جمعية واعد للأسرى والمحررين ان استشهاد الاسير فضل شاهين سببه الاهمال الطبي.

ودانت الجمعية "سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تمارسها مديرية مصلحة السجون ضد الأسرى", وطالبت كافة المؤسسات الدولية والحقوقية في العالم بتحمل مسؤولياتها والضغط على حكومة إسرائيل لاحترام قواعد القانون الدولي والإنساني في التعامل مع الأسرى وتقديم العلاج اللازم للمرضى البالغ عددهم 1000 حالة مرضية منهم 250 حالة بحاجة ماسة للعلاج.

من جانبه قال رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات إن الأسير شاهين استشهد نتيجة الاهمال الطبي فهو يعاني من مرض السكري وإدارة السجون لم تقدم له العلاج اللازم.

وحمل مقرر لجنة الأسرى فى المجلس التشريعي عيسى قراقع مسؤولية استشهاد شاهين لإدارة مصلحة السجون الاسرائيلية, وطالب بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب الجريمة، وطالب بفتح ملف الاهمال الطبي في السجون على اثر تصاعد حالات الاستشهاد في السجون الاسرائيلية.

من ناحيته طالب رفيق حمدونة مدير جمعية الأسرى والمحررين حسام بضرورة تدخل العالم الحر لوقف انتهاكات دولة الاحتلال بحق الأسرى وتوفير الحماية لهم.

وباستشهاده وصل عدد الشهداء جراء الإهمال الطبي المتعمد إلى 46 أسيراً ليكون مجمل من استشهد من الأسرى 195 شهيداً.