الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بابون تشارك ببرنامج الأمم المتحدة المشترك حول الحكم المحلي بالصومال

نشر بتاريخ: 20/12/2018 ( آخر تحديث: 20/12/2018 الساعة: 14:25 )
بابون تشارك ببرنامج الأمم المتحدة المشترك حول الحكم المحلي بالصومال
بيت لحم- معا- زارت فيرا بابون رئيس بلدية بيت لحم مدينتي مقديشو وهرجيسة في الصومال، ضمن المرحلة الثالثة من برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الحكم المحلي وتقديم الخدمات اللامركزية (JPLG III) في الصومال.
جاء ذلك ضمن وفد البعثة الأممية للبرنامج والذي يترأسه رئيس برنامج "JPLG III" بول سيمكن، ومركزة البرنامج فريدة كاريمي، ويتم تنفيذ برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الحكم المحلي بواسطة خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة - صندوق الأمم المتحدة للمشاريع الإنتاجية (UNCDF)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-HABITAT)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة العمل الدولية (ILO). 
وشاركت بابون ضمن بعثة الأمم المتحدة في الصومال في المؤتمر السنوي الثاني للبرلمانيات الصوماليات في العاصمة مقديشو والذي يضم برنامجه مناقشات بشأن المراجعة الدستورية والأحكام المتعلقة بحقوق المرأة والتمكين والمساواة بين الجنسين الحالة الراهنة والإجراءات والاستراتيجيات.
وكانت المتحدثات الرئيسيات في المؤتمر د. دقا ياسين، وزيرة المرأة وحقوق الإنسان في الصومال حول سن قوانين بشأن حقوق المرأة وحمايتها الحالة ومشروع قانون الجرائم الجنسية والوضع والتحديات وسبل المضي قدماً، وفيرا بابون حول التشريعات الرئيسية المتعلقة بحقوق المرأة والمشاركة السياسية والتحديات والاستراتيجيات والدروس المستفادة، ود. حليمة إسماعيل رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الصومالية حول انتخابات عام 2020 والدور والمشاركة المعززة للمرأة؛ الرؤية والأهداف والاستراتيجيات والإجراءات، والسناتور شكري آدم ورئيسة لجنة المرأة قي مجلس الشيوخ الصومالي.
ووصل عدد البرلمانيات المعينات في مجلس الشيوخ الى ثلاث عشرة عضوة من أصل ثلاثة وخمسين مقعدا حيث تشكل نسبة النساء في مجلس الشيوخ 22.6%, ويصل عدد العضوات في مجلس الشعب خمس وستين من أصل 264 مقعدا بمشاركة نسائية تصل الى 24.2. 
اما في هرجيسة فكان عنوان المشاركة لبابون الحكم الشامل: مشاركة المرأة والشباب والشبات في الحياة السياسية في الانتخابات المحلية.
والتقت بابون وبصحبة "سيمكن"، ومركزة البرنامج فريدة كاريمي بأعضاء من البرلمان، مقدمة عرضا حول أهمية مشاركة النساء في المجالس المحلية والبرلمانات امام مجموعة مكونة من 50 مرشحة للمشاركة في الانتخابات المحلية في العام القادم. 
والتقت بابون باعضاء ناشطين من الشباب والفتيات وتم طرح برنامج المجالس المحلية الشبابية المعمول به في فلسطين والذي يهدف الى مشاركة الشباب في المجالس المحلية وممارسة وترسية مبادئ الديمقراطية وتفعيل دور الشباب والفتيات الإيجابي في خدمة مدنهم، من اجل تفعيل اليات الحكم الشامل واللامركزي.
ودعم برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الحكم المحلي وتقديم الخدمات اللامركزية (JPLG III) كل من الدنمارك والاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا والسويد والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمملكة المتحدة وصندوق الأمم المتحدة لبناء السلام.