الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان الرعاية الصحية: ما يحدث في قطاع غزة من عمليات قتل لا يمكن السكوت عليه

نشر بتاريخ: 02/03/2008 ( آخر تحديث: 02/03/2008 الساعة: 12:23 )
الخليل- معا- حذر اتحاد لجان الرعاية الصحية من مخاطر انهيار النظام الصحي الفلسطيني في قطاع غزة بسبب زيادة أعداد الجرحى ومعظمهم في حالات الخطر الشديد ونقص الوقود اللازم لتحريك سيارات الإسعاف ونفاد المستلزمات الطبية اللازمة للعمليات الجراحية وعدم قدرة المستشفيات على التعامل مع العدد الكبير للجرحى.

جاء ذلك خلال بيان صحفي للاتحاد، وصل "معا" نسخة عنه، وقال البيان "ينظر اتحاد لجان الرعاية الصحية بخطورة بالغة لما يجري في قطاع غزة من مجازر بشعة على مدار خمسة أيام متتالية والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد ومئات الجرحى والذي ارتكبت فيه قوات الاحتلال مجازر بشعة استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة المحرمة دوليا بحق مدنيين عزل ونساء وشيوخ امنين دمرت المنازل فوق رؤوسهم فيما أبيدت عائلات بأكملها تحت انقاض المنازل التي دمرتها صواريخ الطائرات الحربية".

وأضاف الاتحاد في بيانه " إن اتحاد لجان الرعاية الصحية وإزاء هذه المحرقة وهذه الجرائم البشعة التي فاقت كل حدود التصور والتي يندى لها جبين الإنسانية والتي تحدث وسط صمت عالمي وعربي مريب فانه يطالب بتدخل دولي عاجل لوقف ما يتعرض له المدنيون الفلسطينيين في قطاع غزة من مذابح وتدمير همجي ووحشي".

واعتبر اتحاد لجان الرعاية الصحية "أن ما يحدث في قطاع غزة من عمليات قتل لا يمكن السكوت عليه وان الأبرياء المدنيين والأطفال يدفعون ثمنا باهظا للمجازر والإرهاب الإسرائيلي الذي تجاوز كل الحدود والمحرمات والذي ذهب ضحيته الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ العزل".

كما عبر اتحاد لجان الرعاية الصحية عن استنكاره لاستهداف الطواقم الطبية والمسعفين وإطلاق النار عليهم بشكل متعمد مما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح بالإضافة إلى إعاقة عمل الطواقم الطبية بما يخالف الأعراف والمواثيق الدولية.

وحمل المجتمع الدولي والعربي "جزءا كبيرا من المسؤولية لصمته على المجازر" مطالبا المجتمع الدولي وأعضاء الأسرة الدولية بعدم الاكتفاء بالكلمات ودعم أقوالهم بأفعال سياسية على الأرض تلجم إسرائيل وتضع حد للهمجية والوحشية الإسرائيلية التي فاقت كل حدود التصور في قطاع غزة الأعزل.

ودعا اتحاد لجان الرعاية الصحية مصر الى فتح الحدود لاستقبال مئات الجرحى الذين هم بحاجة لإجراء عمليات جراحية وكذلك العمل بسرعة على تزويد المستشفيات بالوقود والأدوية والمستلزمات الطبية من منطلق الواجب الإنساني ففط.