الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" والمحكمة الدستورية العليا تبحثان سبل التعاون

نشر بتاريخ: 19/03/2019 ( آخر تحديث: 19/03/2019 الساعة: 15:18 )
"القدس المفتوحة" والمحكمة الدستورية العليا تبحثان سبل التعاون
رام الله- معا- بحث رئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. يونس عمرو، مع المستشار محمد الحاج قاسم رئيس المحكمة الدستورية العليا، سبل التعاون بين الجانبين، وذلك خلال لقاء عقد في مقر المحكمة الدستورية بمدينة رام الله.
ورحب رئيس المحكمة الدستورية برئيس الجامعة والوفد المرافق له على لفتة "القدس المفتوحة" الكريمة بتعاونها مع المحكمة من أجل تطوير وتأهيل الكادر القانوني والإداري والعمل على تلبية احتياجات المحكمة الدستورية لتأهيل كوادرها في مختلف المجالات.
وقال المستشار الحاج قاسم: إن لـ "القدس المفتوحة" إنجازات عديدة، ونسعى إلى أن توفر لنا الجامعة الخبرة فيما يتعلق بالاحتياجات التدريبية لموظفي المحكمة خصوصاً في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وبين المستشار الحاج قاسم أن عدداً كبيراً من موظفي المحكمة الدستورية إما من طلبة الجامعة أو خريجيها، وأن "القدس المفتوحة" باتت من أبرز الجامعات على مستوى الوطن. وأشار إلى أن المحكمة تسعى للاستفادة من مختلف الوسائل في إطار التعاون المشترك.
وقال إن عمل المحكمة معقد لتعدد القوانين في فلسطين، وهذا يحتاج إلى جهد كبير من أجل تطوير المنظومة الدستورية، ولفت إلى أن للمحكمة اختصاصات عديدة فيما يتعلق بتفسير القوانين، والرقابة الدستورية على القوانين والأنظمة، والفصل في تنازع الاختصاص بين السلطات والجهات القضائية والجهات الإدارية ذات الاختصاص القضائي.
من جانبه، قال أ. د. عمرو: نعتز بالمحكمة الدستورية العليا التي تعد من أهم المؤسسات الدستورية السيادية، مشيراً إلى أن الثقافة المجتمعية فيما يتعلق بالمحاكم الدستورية يجب تعزيزها. وأوضح أن تأسيس هذه المحكمة وبدء العمل فيها هو نجاح كبير يسجل لدولة فلسطين.
وأضاف أن "القدس المفتوحة" ستتعاون بشكل كبير مع المحكمة في مجالات التكنولوجيا والتقنيات وفي مجال الإعلام، وغيرها من المجالات التي تدرسها الجامعة.
وأوضح أ. د. عمرو أن جامعة القدس المفتوحة تعتبر هذا اللقاء إعلاناً لبداية الشراكة والتعاون بين الطرفين في كثير من المجالات. ثم تحدث عن التخصصات الجديدة التي شرعت "القدس المفتوحة" في طرحها، ومنها تخصص اللغة العبرية، وتخصصات تقنية المعلومات، وغيرها من التي تحتاجها الطواقم العاملة في المحكمة الدستورية.
ثم شكر أ. د. عمرو أعضاء المحكمة الدستورية على اهتمامهم بالتواصل مع مختلف المؤسسات الأكاديمية.
وحضر اللقاء من المحكمة الدستورية: د. عبد الرحمن أبو نصر مستشار قاضي المحكمة، والمستشار حاتم عباس، والمستشار فواز صايمة، والأمين العام للمحكمة الأستاذ أحمد حنون، ود. رفيق أبو عياش قاضي المحكمة، ود. رولى حرب مسؤولة التخطيط في المحكمة، وأ. يحيى فحماوي مدير عام ديوان رئيس المحكمة.
ومن جامعة القدس المفتوحة حضر: مساعد رئيس الجامعة لشؤون العلاقات العامة والدولية والإعلام د. م. عماد الهودلي، ومدير فرع رام الله والبيرة د. حسين حمايل، ومدير العلاقات الداخلية أ. عوض مسحل، ورئيس مجلس الطلبة القطري زياد الواوي.
وفي ختام اللقاء، أطلع رئيس المحكمة الدستورية العليا وفد "القدس المفتوحة" على مرافق المحكمة وسبل عملها وأقسامها ودوائرها المتخصصة في المراقبة الدستورية على القوانين.