الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"موسيقى ورقص من أجل الحرية" عنوان حفل موسيقي برام الله

نشر بتاريخ: 07/03/2008 ( آخر تحديث: 07/03/2008 الساعة: 14:19 )
رام الله- معا- يستعد مجموعة من طلبة برنامج سويتو لتطوير موسيقى الشباب في جنوب أفريقيا، ومجموعة من طلبة معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، وفرقة براعم الفنون للرقص الشعبي التابعة لمركز الفن الشعبي لإحياء حفل بعنوان "موسيقى ورقص من أجل الحرية" ينظمه المعهد بالتعاون مع مركز الفن وذلك السادسة مساء يوم غد السبت, على مسرح مدرسة الإنجيلية في رام الله.

وتأتي هذه الزيارة ضمن مشروع ينفذ بالتعاون بين المعهد, وجامعة غوتنبرغ السويدية وبدعم من سيدا, والذي يهدف إلى ربط معاهد موسيقية من فلسطين والسويد وجنوب أفريقيا ومختلف أنحاء العالم ببعضها البعض.

وقالت أنجيل امبانجوا أستاذة النظريات وقائدة الجوقة الأفريقية : "حين جاء إلينا مجموعة من الموسيقييين كنا منبهرين، ورغبنا أن نأتي فكان من الجميل تبادل الثقافات، بالنسبة إلي هذه الزيارة هي حول التعلم من الثقافات الأخرى عبر الموسيقى والرقص". واضافت الموسيقى هي لغة عالمية ومن خلالها تعرفنا على آلات عربية لم نراها من قبل، وقد جئت وخمسة طلة موسيقى لنرى موسيقى جديدة، وسنقدم مجموعة من الأغاني الأفريقية والغربية.

وعبر أحد الطلبة الأفارقة عن رغبته الشديدة في زيارة فلسطين والتعرف على شكل الحياة هنا ورؤية أماكن مختلفة، ووجه رسالة للشعب الفلسطيني قائلاً: "ابقوا كما أنتم ولا تحبطوا ولا تستسلموا أبداً، فكلما وقفتم وصمدتم فسيكون لكم بالتأكيد فرصة للانتصار".

يشار بالذكر أنه قد زار مجموعة من طلبة قسم التخت الشرقي في المعهد وفرقة الرقص الشعبي جنوب أفريقيا لإحياء سلسلة حفلات موسيقية جاءت بعنوان "الحرية من خلال الموسيقى" العام الماضي.