الثلاثاء: 20/10/2020

معا تكشف- شارع للمستوطنين في نابلس بقيمة 250 مليون

نشر بتاريخ: 08/04/2019 ( آخر تحديث: 09/04/2019 الساعة: 09:02 )
معا تكشف- شارع للمستوطنين في نابلس بقيمة 250 مليون
نابلس -خاص معا- تقرير محمود برهم - كشف غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية لـ معا ان الجانب الاسرائيلي ابلغ الجانب الفلسطيني رسمياً بقرار مصادرة 406 دونمات من اراضي المواطنين الفلسطينيين في ثلاث قرى فلسطينية من اجل اقامة شارع التفافي للمستوطنين قبل اجراء الانتخابات الاسرائيلية بساعات قليلة.
وأضاف دغلس لوكالة "معا" أن هذا المخطط الاسرائيلي الذي كان يتحدث عنه المستوطنين قبل سنوات اصبح امراً واقعاً وان هذا يشكل تكريسا للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية، مؤكداً ان الجانب الفلسطيني سيقف ضد هذا المخطط الاسرائيلي ليس فقط بالجانب القانوني بل سيصعد من المقاومة الشعبية الفلسطينية على حد قوله.

واكد دغلس ان قرار سلطات الاحتلال بمصادرة مئات الدونمات من الاراضي الفلسطينية من قرى حوارة وبورين وبيتا اضافة الى عشرات الدونمات الاخرى التي ستتبع الشارع الالتفافي لنواحي امنية تشكل سيطرة اضافية للمستوطنين على الارض الفلسطينية.

وقال ناصر الحواري رئيس بلدية حوارة لـ معا "ان الجانب الفلسطيني ابلغ بلدية حوارة رسمياً بالقرار الاسرائيلي، مؤكداً ان 98 % من الاراضي المصادرة من قبل قوات الاحتلال لصالح الشارع الالتفافي هي لمواطنين من قرية حوارة.
اضاف الحواري انه وبحسب المخطط الاسرائيلي فان الشارع سيبدأ من زعترا ويسير بالقرب من حسبة بيتا ويقطع منطقة النجمه ويسير بجانب منتزه لونا بارك ويقطع الجبل الذي يقع امام بيئر المياه باتجاه حواره، مؤكدا ان هذا الشارع يشمل بناء جسور معلقة وعدة دورات في المنطقة.

واكد الحواري "امامنا 60 يوما للاعتراض حسب القانون الاسرائيلي ونحن سنعمل لتقديم الاعتراضات القانونية بالتنسيق الكامل مع جهات ذات الاختصاص، كاشفا بان هناك مخططات اسرائيلية عديدة بعد بناء هذا الشارع يمتد الى أبعد من حاجز زعترا.
وقالت مصادر اسرائيلية "ان تكلفة بناء الشارع الالتفاقي 250 مليون شيقل وهو مخصص للفلسطينيين والاسرائيليين وان العمل سيبدأ به بعد الانتهاء من اجراءات المحكمة العليا التي من المتوقع ان يلجأ اليها الفلسطينيون للاعتراض على الشارع، وقد يستغرق بنائه أكثر من عامين".