الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة "هلب دوكتورز" الفرنسية ومركز تنمية موارد المجتمع ينفذان مسحا طبيا في البلدة القديمة بنابلس

نشر بتاريخ: 12/03/2008 ( آخر تحديث: 12/03/2008 الساعة: 13:46 )
نابلس - معا- قامت منظمة "هلب دوكتورز" وبالتعاون مع مركز تنمية موارد المجتمع، بإجراء مسح طبي في البلدة القديمة بنابلس, حول عدد أفراد العائلة في المنزل, ومدخولها الشهري والعادات الغذائية اليومية، من حيث عدد الوجبات في اليوم، ومحتوياتها والمواد الغذائية التي لا يتم تناولها بسبب عدم قدرتهم على شرائها، وذلك لجميع مراجعي العيادة من الرابع حتى الحادي عشر من الشهر الجاري.

وضمن عمل عيادة البلدة القديمة التابعة لمنظمة "هلب دوكتورز" الفرنسية, ومركز تنمية موارد المجتمع، وبناء على ملاحظات طبيبة العيادة خلال فصل الشتاء، تبين وجود العديد من حالات الالتهاب في الأذن والأنف والحنجرة لا تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية، ولاحظت أيضا أن هؤلاء الأطفال يعانون من ضعف في النمو ومن نقص بالحديد والفيتامينات.

وأشارت النتائج المستقاة من 114 شخص زاروا العيادة، أن معدل البالغين في عائلة تقليدية في البلدة القديمة بنابلس هو 3، بالإضافة إلى 3 أطفال, كما بلغ معدل دخلها الشهري 620 شيكلا فقط.

كما أظهرت النتائج أن 70% من العائلات تتناول وجبتين في اليوم, تتكون فقط من الحمص، الفول، اللبنة، العدس، الزعتر والفلافل, في حين أن 30% منها تستطيع شراء البيض، الأرز، زيت الزيتون، الجبنة، الحليب، الخبز والبندورة، بالإضافة إلى تناول الدجاج مرة بالأسبوع.

وأجابت 100% من العائلات أنها لا تستطيع شراء اللحوم، و4% فقط تستطيع شراء الفواكه في بعض الأحيان, وتبين أن 64% من العائلات تجد صعوبة في شراء كميات كافية من الخبز، وبعضها لا يستطيع شرائه بشكل يومي، مما يضع الخبز في قائمة الكماليات.

وخلصت النتائج إلى وجود علاقة طبية مباشرة بين سوء الوضع الصحي للأطفال وسوء التغذية, بسبب نقص الفيتامينات الشديد الموجودة في اللحوم والخضروات والفواكه.