الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعضاء في الكابنيت الاسرائيلي : اسرائيل تتفاوض مع حماس .. وهدنة غير معلنة لـ30 يوما لوقف الصواريخ

نشر بتاريخ: 12/03/2008 ( آخر تحديث: 12/03/2008 الساعة: 17:55 )
بيت لحم- معا - اتهم عدد من اعضاء المجلس الامني الاسرائيلي المصغر المعروف باسم " الكابينيت حكومتهم بالتفاوض سرا مع حركة حماس مشيرين الى ان تصرفات الحكومة الاسرائيلية خلال الايام الماضية تخالف قرارات المجلس السابقة .

وكان " الكابينيت " شهد انتقادات حادة وغير مسبوقة لفكرة التهدئة مع حماس ففي حين يقرر المجلس تصعيد العمليات العسكرية في قطاع غزة تشهد ارض الواقع امرا اخر حسب قول بعض اعضاء المجلس .

واعرب ثلاثة وزراء من اعضاء المجلس على الاقل عن قناعتهم بان اسرائيل تجري مفاوضات مع حماس وان تصرفات الحكومة خلال الايام الماضية تخالف قرارات المجلس السابقة .

ونقلت صحيفة "معاريف"الاسرائيلية عن احد الوزراء لم تذكر اسمه قوله بانه من غير المعقول ان يتخذ المجلس المصغر قرارا بتصعيد العمليات العسكرية في غزة من اجل التوصل الى اتفاق من مركز قوة وعلى ارض الواقع تتصرف الحكومة بشكل مختلف .

وقال وزير اخر " عمل الجيش في غزة لمدة يومين وبعد ذلك واصلت حماس اطلاق الصواريخ باتجاه عسقلان التي تلقت صاروخا بعيد زيارة اولمرت للمدينة اضافة الى العملية في القدس وبعد كل ذلك يصر البعض عندنا على نفي وجود اتفاق او مفاوضات انها لعبة حسب اعتقادي ويجب علينا قول الحقيقة والمتمثلة في حقيقة املاء حماس علينا قواعد اللعبة في الوقت الحالي وهي من تحدد متى تسخن الجبهة ومتى يسود الهدوء اننا نخدم مصالح حماس ونساعدها على تعزيز قوتها ".

واسر وزير اخر خلال جلسة مغلقة "بان اسرائيل مباعه لفكرة الهدوء وهي على استعداد ان تخاطر بالامن القومي مقابل عدة ايام من الهدوء وهذا الامر حدث لعدة سنوات مقابل حزب الله وما يخيفنا الان اننا لم نتعلم الدرس ".

ويواصل مكتب رئيس الوزراء اولمرت ومكتب وزير الجيش باراك تمسكهما بالصيغة الرسمية التي تنفي وجود مفاوضات مباشرة او غير مباشرة وان الجيش يحتفظ لنفسه بحق التحرك والعمل في غزة حسب الحاجة .

ونقلت الصحيفة عن مصادر في مجلس الوزراء المصغر ان حماس تلقت 30 يوما كمهلة لوقف اطلاق الصواريخ مقابل وقف اسرائيل لاطلاق النار.