الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

51% نسبة المشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي

نشر بتاريخ: 27/05/2019 ( آخر تحديث: 29/05/2019 الساعة: 09:26 )
51% نسبة المشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي
بيت لحم- معا- أعلن البرلمان الأوروبي الأحد أن نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية هي الأكبر في عشرين عاما وتقدر بـ 51 في المائة بالنسبة إلى الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد من دون المملكة المتحدة.
وأوضح المتحدث باسم البرلمان جوم داش أنه مع احتساب المملكة المتحدة، فإن هذه النسبة يمكن أن تتراوح بين 49 و52 بالمائة.
وقدر البرلمان الأوروبي، الأحد، نسبة المشاركة في انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي في 28 بلدا بـ 51%.
جاء ذلك وفق التقديرات الأولية التي نشرها البرلمان الأوروبي حول نسبة المشاركة في انتخابات أعضاء البرلمان.
وحسب التقديرات الأولية، تصدّر حزب الشعب الأوروبي الانتخابات، بحصوله على 173 مقعدا من أصل 751.
وحلّ حزب الاشتراكيين الأوروبيين في المركز الثاني، بحصوله على 147 مقعدا، تلاه ثالثا تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا، الذي حصل على 102 مقعد.
وفي المركز الرابع حلّ حزب الخضر الأوروبي، بحصوله على 71 مقعدا، وخامسا تحالف المحافظين والإصلاحيين في أوروبا بحصوله على 58 مقعدا.
وفي المركز السادس، جاءت كتلة "أوروبا الأمم والحريات" بحصولها على 57 مقعدا، وسابعا كتلة "أوروبا الحريّة والديمقراطيّة المباشرة" بحصولها على 56 مقعدا.
وفي المركز الثامن، حلت كتلة اليسار المتحد الأوروبي-اليسار الأخضر النوردي، بحصولها على 42 مقعدا، فيما انتخب مرشحون مستقلون على المقاعد 45 المتبقية.
والبرلمان الأوروبي هو مؤسسة برلمانية منتخبة تتكون من 751 نائبا، ويتم انتخابهم بطريقة مباشرة تتبع الاتحاد الأوروبي، ويشكل البرلمان مع مجلس الاتحاد الأوروبي، السلطة التشريعية للاتحاد، الذي يضم 28 دولة.
وأظهرت استطلاعات للنتائج الأولية في انتخابات البرلمان الأوروبي تقدم اليمين المتطرف على حزب "الجمهورية إلى الأمام" الموالي للرئيس إيمانويل ماكرون.
وتصدر حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف الذي تقوده مارين لوبان نتائج الانتخابات الأوروبية في فرنسا التي جرت الأحد، وذلك بنسبة 24 بالمائة، متقدما على حزب الرئيس إيمانويل ماكرون "الجمهورية إلى الأمام" الذي حصل على نسبة تتراوح ما بين 22و23 بالمائة من الأصوات، حسبما كشف استطلاعين أجريا لدى الخروج من مراكز الاقتراع، في نتائج ستشكل إذا تأكدت خيبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المؤيد للوحدة الأوروبية.
وأعطى استطلاعان أجراهما مركزا "إيفوب فيدوسيال" و"هاريس إنتراكتيف أجانس إيبوكا" التجمّع الوطني ما بين 24 و24,2 بالمائة من الأصوات يليه التحالف الوسطي لماكرون بنسبة تراوح بين 22,5 و23 بالمائة، فيما نال حزب الخضر ما بين 12 و12,7 متخطيا النسبة التي حققها في انتخابات عام 2014 حين نال 8,9 بالمائة.
وسارع حزب مارين لوبن الى المطالبة بـ"تشكيل مجموعة قوية" داخل البرلمان الأوروبي.
وحتى لو أن نسب المشاركة تبقى ضعيفة مقارنة بالانتخابات الوطنية، فانها سجلت ارتفاعا في أكثر من نصف بلدان الاتحاد الاوروبي.
فقد ارتفعت نسبة الاقتراع في كل من المانيا واسبانيا وفرنسا على سبيل المثال. وفي البلد الاخير من المتوقع أن تبلغ نسبة المشاركة ما بين 52 و54% أي اكثر بما بين 8 و10 نقاط عن انتخابات العام 2014.
ودعي 427 مليون ناخب أوروبي إلى التصويت لانتخاب 751 نائبا في البرلمان الأوروبي لولاية مدتها خمس سنوات، يلعبون خلالها دورا حاسما في صياغة القوانين الأوروبية.