الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

علم فلسطين وطبول كشافة بيت لحم في شوارع بلجيكا

نشر بتاريخ: 30/05/2019 ( آخر تحديث: 30/05/2019 الساعة: 19:58 )
علم فلسطين وطبول كشافة بيت لحم في شوارع بلجيكا
بيت لحم - معا - شاركت فرقة كشافة مدينة بيت لحم في فعاليات الاحتفال "الدم المقدس" في مدينة بروج البلجيكية. وهذا هي المرة الاولى التي تشارك فرقة دولة اجنبية في احتفالات "الدم المقدس" التي تعتبر من اهم الفعاليات الثقافية والفلكلورية في اوروبا والتي تنظم في مدينة بروج البلجيكية منذ القرن الرابع عشر. 
وتعود اسطورة "الدم المقدس "الى القرن الثاني عشر عندما توجه احد القادة منطقة فلندر البلجيكية الى القدس عام 1150 وحصل من بطريرك المدينة على عبوة صغيرة تحتوى على بعض قطرات الدم قيل له انها من دم المسيح عليه السلام وقطعة قماش من قميصه. وبعد عودته الى بلجيكيا وضع القائد البلجيكي عبوة الدم وقطعة القماش في كثدرائية مدينة بروج حيث يحتفظ بها منذ ذلك التاريخ وتقام بمناسبتها احتفالات الدم المقدس كل عام.

وافاد السفير المناوب في سفارة فلسطين في الاتحاد الأوروبي عادل عطية بان جهود كبيرة بذلت على مدار عام من قبل بلدية بيت لحم لضمان مشاركة فلسطين في فعاليات الدم المقدس حيث وصل وفد يمثل بلدية بيت لحم الى بلجيكا يوم الثلاثاء لتمثيل فلسطين في هذا الحدث الثقافي الهام. وضم الوفد فرقة كشافة المدينة والتي تضم 30 شاب وشابة وجودة مرقص وحنا حنانيا ونصري تعامرة وحنا أبو الدنين وكاهن رعية اللاتين في بيت لحم الأب رامي عساكرية وراعي كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في بيت لحم الاب يعقوب ابو سعدى وكشافات بيت لحم.
 افتتحت فرقة كشافة بيت لحم فعاليات الاحتفال حيث سار في المقدمة زهرتان من بيت لخم بالثوب الفلسطيني يحملن علم فلسطين وخلفهن 30 من اشبال فلسطين زينت قربهم وطبولهن بالكوفية الفلسطينية لتشهد على عراقة تاريخ فلسطين وثقافته في احد اهم المناظر الحضارية المؤثرة خلفهم 1500 شخص يرتدون ملابس فلكلورية تمثل عهد المسيح عليه السلام.
 وطافت الفرقة في شوارع مدينة بروج التي احتضنت 35 الف مشاهد من جميع انحاء اوروبا.