الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"حزب التحرير" يحتفل بالعيد - هل شوهد هلال شوال ؟

نشر بتاريخ: 04/06/2019 ( آخر تحديث: 04/06/2019 الساعة: 12:48 )
"حزب التحرير" يحتفل بالعيد - هل شوهد هلال شوال ؟
بيت لحم - تقرير معا - أعلن حزب التحرير اليوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، خلافا لما اعلن عنه مفتي فلسطين الشيخ محمد حسين بان الثلاثاء المتمم لشهر رمضان والاربعاء أول ايام العيد.
قال ‎المهندس باهر صالح عضو المكتب الاعلامي لحزب التحرير في فلسطين "لقد ثبتت رؤية هلال شوال رؤية شرعية، وعليه ندعو المسلمين إلى اعتبار غدا الثلاثاء هو يوم عيد".
وأضاف في بيان صحفي "ما إن غابت شمس الاثنين 3-6-2019 حتى دب الخلاف بين الأنظمة العميلة في الإعلان عن ثبوت هلال شوال من عدمه، وكان ظاهرا بشكل جلي أن مرد الخلاف هو التبعية والمواقف السياسية، وأن هذه الأنظمة على اختلافها سواء السعودية أو الأردن أو السلطة أو قطر أو غيرها لا تكترث بعبادات الناس ولا تقيم وزنا لشعائر الإسلام".
وقال: "إن ثبوت الرؤية هو ثبوت شرعي ويراعى فيه الحكم الشرعي فقط، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ رواه مسلم".
واثار بيان الحزب جدلا واسعا وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دعا مؤيدو الحزب المواطنين لاداء صلاة العيد اليوم الثلاثاء في الساحات العامة.

وكان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، اعلن مساء الإثنين، أن يوم الثلاثاء هو الـمتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

وقال المفتي، "في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شوال لهذا العام 1440هـ، لم تثبت رؤية هلال شوال هذه الليلة، وعليه؛ يكون يوم غد الثلاثاء الرابع من حزيران للعام 2019 هو المتمم لشهر رمضان، ويكون يوم بعد غد الأربعاء الخامس من شهر حزيران للعام 2019، أول أيام عيد الفطر.

وأضاف: "من رحاب المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين، وثاني المسجدين، ومسرى الرسول محمد نهنئ المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ونهنئ شعبنا الفلسطيني في الوطن وفي الشتات، بحلول هذا العيد السعيد، كما نهنئ القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها سيادة الأخ الرئيس محمود عباس حفظه الله، بالعيد المبارك، داعين المولى عز وجل أن يهيئ لأمتنا الخير والرشاد، والعز والتمكين، ونسأله سبحانه أن يمن علينا بتحرير أرضنا، وقدسنا، وأقصانا، وأسرانا من نير الاحتلال".

وردا على الاستفسارات قال داود الطروة نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلكية الفلسطينية "مجموعاتنا المنتشرة يوم أمس (الاثنين) في القدس والخليل وغزة لم تشاهد الهلال بالتلسكوبات وتم استخدام 8 تلسكوبات للرصد وهو ما ذكرناه من البداية بعدم إمكانية رؤية الهلال من فلسطين".
وأضاف: "النقطة الثانية هناك فرق بين ولادة الهلال ورؤية الهلال الشرعية، ولادة الهلال تعني ان الهلال بدأ دورانه الجديد حول الكرة الارضيّة بعد حدوث الاقتران المركزي ومن هنا تبدأ محاولة رصده مع غروب الشمس فإذا شوهد تحققت الرؤية الشرعية وإذا لم يشاهد لا يكون هناك رؤية شرعية".