Advertisements

الاحزاب العربية تعيد القائمة المشتركة لخوض الانتخابات

نشر بتاريخ: 20/06/2019 ( آخر تحديث: 20/06/2019 الساعة: 13:25 )
الاحزاب العربية تعيد القائمة المشتركة لخوض الانتخابات

القدس-معا-بعد أربعة أشهر من الانفصال، اتفقت الاحزاب العربية الأربعة (الجبهة، التجمع، الحركة الإسلامية، العربية للتغيير) صباح الخميس من حيث المبدأ على العودة الى القائمة المشتركة لخوض الانتخابات الاسرائيلية المقبلة.
ووفقا للقناة الثانية الاسرائيلية فانه سيرأس القائمة أيمن عودة وسيتم تنسيق باقي التفاصيل في الأيام القليلة الماضية.
وتأسست القائمة المشتركة في عام 2014 ، وفي انتخابات عام 2015 للكنيست العشرين، حصلت القائمة التي ترأسها عودة على 13 مقعدًا. قبل ان تتفكك في الانتخابات الاخيرة العام الحالي والتي تم الغاؤها بعد فشل نتنياهو في تشكيل حكومة وتقرر اعادة الانتخابات في 9 المقبل.
وكانت الأحزاب الأربعة قد عقدت لقاءات ثنائية ورباعية، خلال الأيام الماضية، سادتها تفاهمات وأجواء إيجابية وإعلان نوايا الالتزام بإعادة القائمة المشتركة، لمواجهة تحديات المرحلة، حيث تم الاتفاق على آليات اتخاذ القرارات والبرنامج السياسي للقائمة المشتركة.

وجاء في البيان الذي صدر عن اللقاء أن ممثلي الأحزاب الأربعة اجمعوا في بداية اللقاء على الالتزام الكامل بالقائمة المشتركة كخيار وحيد لخوض الانتخابات، وعلى ضرورة الإسراع في إتمام تشكيلها للانطلاق في حملة انتخابية قوية لتقوية التمثيل السياسي للجماهير العربية.
كما أكدوا على أن الأسباب والدوافع لإقامة المشتركة عام 2015، لم تقل بل زادت، تبعا لتفاقم المخاطر السياسية والوجودية، التي يواجهها الشعب الفلسطيني وتواجهها والجماهير العربية في البلاد، في ظل سن قانون القومية الكولونيالي العنصري، وللأهمية القصوى للوحدة الوطنية في مواجهة هذا القانون وتبعاته وفي التصدي لسياسات التمييز ومحاصرة الوجود وفي الدفاع عن الأرض والمسكن ومكافحة العنف والجريمة والوقوف ضد محاولات السلطة إفراغ المواطنة المنقوصة مما تبقى فيها من حقوق.


Advertisements

Advertisements