الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يناقش آليات توثيق انتهاكات الاحتلال بحق المزارعين بغزة

نشر بتاريخ: 23/06/2019 ( آخر تحديث: 23/06/2019 الساعة: 15:34 )
غزة- معا- عقدت دائرة الضغط والمناصرة في العمل الزراعي اجتماعاً لكافة اعضاء ومسؤولي ومنسقي اللجان الزراعية ولجان الصيادين في محافظة رفح.
جاء ذلك وبحضور مدير الدائرة سعد الدين زيادة، بهدف مناقشة آليات توثيق الانتهاكات الاسرائيلية بحق المزارعين والصيادين التي يعتمد عليها اعضاء اللجان في عملية التوثيق ولا سيما عبر صفحات التوثيق الخاصة بالاتحاد، وكيفية تطوير وتحسين هذه الادوات والوسائل لتكون اكثر نجاعة واكثر ضماناً لصحة ومصداقية التوثيق. 
وأكد الاجتماع من خلال النقاش الذي تناول عملية التوثيق التي تقوم بها اللجان فيها العديد من الجوانب الايجابية والتي يجب البناء عليها وتطويرها ولا سيما أنها ذات طابع توثيقي مباشر وعاجل.
وخلص الاجتماع الى ضرورة ان يتم اختيار لجنة موسعة في المحافظة تدير عملية التوثيق المباشرو من ثم التوثيق الميداني من خلال نماذج واستمارات توضح تفاصيل الانتهاك وحجم ونوعية الضرر الناتج عن كل انتهاك.
وتم الاتفاق على تنفيذ دورة تدريبية متخصصة في مجال حقوق الانسان وتوثيق الانتهاكات على ان يتم تنفيذها على ايدي متخصصين في هذا المجال من مراكز حقوق الانسان.
يذكر ان اللجان الزراعية ولجان الصيادين تقوم بتوثيق الاعتداءات والانتهاكات على المزارعين والصيادين من خلال صفحتي توثيق الانتهاكات عبر الفيس بوك.