الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منصور: قرار توسيع المستوطنات ينم عن عنجهية الاحتلال

نشر بتاريخ: 08/08/2019 ( آخر تحديث: 08/08/2019 الساعة: 22:39 )
منصور: قرار توسيع المستوطنات ينم عن عنجهية الاحتلال
نيويورك -معا- بعث المندوب المراقب لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، د. رياض منصور، الخميس بثلاث رسائل متطابقة للأمين العام للأمم المتحدة، ورئيسة الجمعية العامة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (دولة بولندا) للفت انتباه المجتمع الدولي إلى استمرار السلطة القائمة بالاحتلال في ممارساتها المنافية للقوانين الدولية والتي تنتهك القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة، عقب إعلان إسرائيل مجددا عن إقامة وحدات استيطانية جديدة في الأرض المحتلة.

وقال السفير منصور "إننا نبعث اليوم بالرسالة الثانية على التوالي في غضون أيّام للتحذير من مخاطر استمرار إسرائيل في سياساتها الاستيطانية وممارساتها غير القانونية على الأرض الفلسطينية المحتلة." مضيفا أن الكشف عن إقامة المئات من الوحدات الاستيطانية الجديدة يهدف لتعزيز الاحتلال وترسيخ وجوده وتمهيد ضم الأرض الفلسطينية إلى إسرائيل وزيادة عدد المستوطنين بالآلاف على حساب حقوق الشعب الفلسطيني وطموحاته في إستقلال دولته المستقلة وعاصمتها القدس. وقال د. منصور "إن توسيع المستوطنات يشير إلى عنجهية المحتل صاحب العقلية الاستعمارية، وهذا يعني زيادة عدد المستوطنين ما يعني أيضا زيادة الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنون ضد الفلسطينيين والجرائم التي يرتكبونها وهم المسلحون المدعومون من قبل الجيش بحق الأهالي المدنيين العزل."

وأشار السفير منصور في الرسالة إلى بيان السيّد نيكولاي ملادينوف، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، والذي صدر عن مكتبه يوم الأربعاء ودعا فيه إلى ضرورة "وقف توسيع المستوطنات بشكل كامل وفوري في منطقة ج في الضفة الغربية... كما أن توسيع المستوطنات غير مشروع ويشكل انتهاكا صارخا للقوانين الدولية." وقال السفير منصور "لا يجب على المجتمع الدولي أن يتخلى عن الفلسطينيين في هذه المرحلة المهمة والحرجة والتي تنتهز فيها إسرائيل الصمت الدولي على جرائمها لتمارس المزيد من الجرائم وتنتهك الحقوق الفلسطينية وتجعل من حلم استقلال الدولة وتحقيق العدالة لهذا الشعب الذي ناضل لسنوات لنيل حقوقه بعيد المنال."

وأوضح السفير منصور أن إسرائيل لا تحترم القوانين الدولية ولذا فإنه "ينبغي على المجتمع الدولي أن يتحمل المسؤولية ويحاسب إسرائيل على انتهاكاتها الواسعة للقوانين والقرارات الدولية لا سيّما القرار 2334 المتعلق بوقف الاستيطان."