الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

خوري يدعو للحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم للأماكن المقدسة

نشر بتاريخ: 20/08/2019 ( آخر تحديث: 20/08/2019 الساعة: 22:14 )
خوري يدعو للحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم للأماكن المقدسة
عمان- معا- إلتقى البطريرك ثيوفولوس الثالث مع د. رمزي خوري رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس، ظهر اليوم في العاصمة الأردنية عمان، بحضور الوزير الأردني الاسبق سامي هلسة، والمطران خريستو فوروس عطا الله، مطران الأردن.
وركز اللقاء الذي انعقد في المطرانية بالاردن على سبل مواجهة العدوان الإسرائيلي المتصاعد على المدينة المقدسة، وخاصة على المسجد الأقصى المبارك. حيث أكد المجتمعون على  مبدأ الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم للأماكن المقدسة، وعلى الوصاية الأردنية الهاشمية، وأهمية المدينة بالنسبة للديانات السماوية.
من جانبه، إستمع خوري من  البطريرك ثيوفولوس الثالث حول الخطوات القانونية والتحرك الدولي للبطريركية المقدسية للحفاظ على أوقاف الكنيسة، وخاصة في ميدان عمر بن الخطاب/ باب الخليل، وحمايتها من الحركات الإستيطانية، وعن زيارته الى الولايات المتحدة والتي كانت زيارة مهمة في اطار حشد المناصرة والتأييد للحفاظ على الوجود المسيحي والاوقاف والاملاك التابعة للبطركية.
كما تطرق اللقاء إلى أوضاع أبناء الرعية وعلاقة البطريركية معها، والخطوات العملية لتثبيت الوجود المسيحي في الأرض المقدسة من خلال مشاريع الإسكان، وإيجاد فرص عمل للشباب الناشئ لتدعيم الصمود في مواجهة سياسات التهجير.
من جانبه، شكر خوري باسم  الرئيس محمود عباس غبطة البطريرك ثيوفولوس الثالث وأخوية القبر المقدس لتقديمهم قطعة أرض مساحتها خمسة عشر دونماً في مدينة بيت ساحور لبناء مشفى يخدم الاهالي بالتنسيق ما بين وزارة الصحة وبلدية بيت ساحور.
وشدد الجميع على أهمية عقد مؤتمر دولي في المستقبل القريب برعاية كنائس الشرق لتأكيد البعد المسيحي للمدينة المقدسة، ورفض السياسات الأحادية التي تستهدف الوجود المسيحي والاسلامي في القدس وتحديدا المسيحي الأصيل في فلسطين.