الجمعة: 18/09/2020

اسرائيل تطلب من الاتحاد الاوروبي التدخل لوقف مخططات حماس في الضفة

نشر بتاريخ: 26/08/2019 ( آخر تحديث: 26/08/2019 الساعة: 14:05 )
اسرائيل تطلب من الاتحاد الاوروبي التدخل لوقف مخططات حماس في الضفة

بيت لحم-معا- تقدمت اسرائيل بطلب الى الاتحاد الاوربي بالتدخل لدى تركيا لوقف نشاطات حركة حماس في الضفة والتي تنطلق من تركيا مكان اقامة عدد من اعضاء الحركة لا سيما صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحماس.
وابلغت الخارجية الاسرائيلية خارجية الاتحاد الأوروبي، أن إسرائيل تعتبر نشاطات حماس بتركيا خطيرة. كما اوضحت صحيفة يديعوت احرنوت .
واتهمت الخارجية الاسرائيلية الرئيس التركي رجب اردوغان بالسكوت عما تقوم به حركة حماس وتخطط وتقدم الدعم للعمليات في الضفة الغربية انطلاقا من اراضي تركيا .

وتقول إسرائيل أن تركيا تسمح لحماس أن تنشط من أراضيها وتتعامل معها كتنظيم شرعي. وكانت أنقرة التزمت باتفاق المصالحة عام 2016 ان لا تسمح لحماس بالتخطيط لعمليات مسلحة من أراضيها-وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر استخباراتية أن حماس تعمل على الأراضي التركية من أجل إدارة عمليات مسلحة في إسرائيل مع التغاضي عنها أو حتى التوافق معها.
وتوجهت إسرائيل بالموضوع الى العواصم المختلفة في أوروبا بتوجيهات من وزارة الخارجية والقيادة السياسية العليا. والرسالة التي بعثتها اسرائيل هي تبني نهج أكثر صرامة ضد الاتراك وتقويض نشاط حماس. وتوجهت إسرائيل بشكل مباشر الى الاتراك وعبرت عن استيائها.
وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية انها "تعمل بشكل متواصل وروتيني ضد جهود التنظيمات الإرهابية عموما وخصوصا حماس وحزب الله وغيرها، في إطار ذلك أمرنا الممثليات الإسرائيلية اجراء حوار متواصل مع سلسلة من الحكومات والمنظمات الدولية، والتي تهدف الى الاضرار بقدرات وشرعية المنظمات الإرهابية".
وأضافت:"هذه الجهود سجلت نجاحات هامة، بما في ذلك اعلان باراغواي عن حماس وحزب الله كتنظيمات إرهابية. إسرائيل تنظر الى نشاط حماس في تركيا على محمل الجد وتطرح القضية بشكل متكرر وعلى عدة قنوات، بينها قنوات مباشرة مع حكومة تركيا".