الخميس: 24/09/2020

"بيت فلسطين" يحتفي بالباحث الدكتور محمد غوشة

نشر بتاريخ: 28/08/2019 ( آخر تحديث: 28/08/2019 الساعة: 15:14 )
"بيت فلسطين" يحتفي بالباحث الدكتور محمد غوشة
نابلس- معا- تُكرم مؤسسة منيب وانجلا المصري للتنمية اليوم الاربعاء في بيت فلسطين في نابلس المؤرخ المقدسي محمد هاشم غوشة صاحب الموسوعة الفلسطينية Encyclopedia Palestinnic وهو عمل أكاديمي مميز من حيث القيمة والحجم والمفهوم، وصدر في 24 مجلدا تحوي على 7000 صفحة تُغطّي الفترة التاريخية الممتدة من سنة 1516 حتى سنة 1918. وبدأ العمل عليها منذ عام 2006 حتى تم نشرها مطلع العام الجاري.

ويأتي تكريم الدكتور غوشة تقديرا لإنجازه العلمي في تفنيذ الحق التاريخي للشعب الفلسطيني بأرضه وإنسجاما مع برامج المؤسسة المستقبلية. حيث تعكف مؤسسة منيب وانجلا المصري للتنمية الآن على إعداد دراسة يشارك فيها خبراء من عدة دول عربية وعالمية في مجالات عدة من أجل دحض الادعاء الصهيوني بالحق التاريخي في فلسطين وتثبيت القصة الحقيقية الفلسطينية في الأكاديميا العالمية التي لا تعترف إلّا بالموثّق المرتكز على الدليل العلمي البحت.

وترى المؤسسة أن موسوعة "بلستينيكا" التي صدرت باللغة الانجليزية تشكل مرجعا هاما وتؤرخ الأرض الفلسطينية ببشرها وحجرها وحيواناتها ونباتاتها، وهي عمل أكاديمي وتاريخي مميز وهام جدا للباحثين في التاريخ الفلسطيني، ويشكل هذا العمل دليلا أكاديميا موثقا يدحض الرواية الصهيونية القائلة بعدم وجود شعب وتاريخ وارض اسمها فلسطين.

من جهته صرح منيب رشيد المصري بأن تكريم المؤرخ محمد هاشم غوشة هو أقل ما يمكن عمله لمؤرخ مقدسي دخل موسوعة غينتس كأصغر مؤرخ، وأدرك منذ البدايات بأن احدى أهم ادوات الصراع مع الحركة الصهيونية هو المجال التاريخي الثقافي الذي أبدع في استخدامه لدحض الرواية الصهيونية. مؤكدا حرص مؤسسة منيب وإنجلا المصري على تكريم كل المبدعين والمتميزين لخدمة فلسطين والأردن في شتى المجالات.

يذكر بأنه سيشارك في حفل التكريم لفيف من الشخصيات والمثقفين من مختلف محافظات الوطن يتقدمهم وزيري التعليم العالي والثقافة.