الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة الدكتور وليد عبد ربه يبحث سبل التعاون المشترك مع البنك الدولي

نشر بتاريخ: 19/10/2005 ( آخر تحديث: 19/10/2005 الساعة: 20:45 )
رام الله - معا - اجتمع الدكتور وليد عبد ربه وزير الزراعة الفلسطيني اليوم الاربعاء مع السيدة انجر اندرسون مديرة دائرة الزراعة والمياه والتنمية الريفية في البنك الدولي والسيد حسام ابو دقة منسق البنك الدولي .

و اعرب عبد ربه خلال اللقاء الذي جرى في مقر وزارة الزراعة في البيرة في الضفة الغربية عن تقديره لجهود البنك الدولي في دعم القطاع الزراعي حيث استعرض التنسيق والتعاون المشترك والاحتياجات و الاولويات التي تحتاجها المشاريع لدعم القطاع الزراعي .

واطلع الوزير الوفد على واقع القطاع الزراعي وعلى الانتهاكات الاسرائيلية التي اصابت هذا القطاع الزراعي والضرر الكبير خلال السنوات الماضية مقدما شرحا عن الصعوبات والعراقيل التي يواجهها المزارعون في ظل استمرار سياسة الحصار الاسرائيلية وفقدان الاف المزارعين لمصدر رزقهم الوحيد جراء مصادرة اراضيهم.

واوضح الدكتور عبد ربه دور وزارة الزراعة في عملية تنمية القطاع الزراعي المستدامه في تخفيف حدة الفقر وخلق فرص عمل لما له من دور في التنمية الاقتصادية على المدى البعيد متطرقا الى قضايا الامن الغذائي والتسويق.

واشار الى اهمية المرحلة التي يمر بها شعبنا خاصة بعد الانسحاب من قطاع غزة ودور وزارة الزراعة في تنمية وتطوير الزراعة مستعرضا خطة التنمية الزراعية والمشاريع التي تنوي الوزارة تنفيذها خاصة من الاراضي التي تم اخلاؤها واعتبارها مناطق زراعية مؤهلة يخضع انتاجها للمواصفات الاوروبية وكذلك زياده للمناطق المؤهلة لتشمل مناطق في الضفة الغربية، وضرورة اعطائها الاولوية في هذة المرحلة باعتبارها رافدا من روافد الاقتصاد الوطني، وان الوزارة تبذل كل جهدها لتحقيق زراعة عصرية منافسة من حيث النوعية والسعر.

واستعرض الدكتور عبدربه برنامج الاصلاح المؤسسي الذي تقوم بة الوزارة والذي تضمن اعداد خطة متكاملة لتطوير القدرات البشرية في ضوء عملية التسكين وتحديد المتطلبات التدريبية للموظف وتمكينة من انجاز مهامة الجديدة بالشكل الافضل، وان الوزارة تسعي الي تبسيط الاجراءات الادارية والشفافية والخصصة وتشكيل وحدات جديدة كوحدة الرقابة الزراعية والتي تهدف الي تحسين وتوسيع قاعدة الانتاج من خلال استصلاح عشرات الدونمات وحفظ التربة والمياة وزراعة الاراضي بالاصناف الملائمة للبيئة تكون ذات جدوي اقتصادية وميزة تنافسية.

واشاد الدكتور عبدربه بهذة الزيارة التي تعكس مدى اهتمام وفد البنك الدولي باعادة تاهيل الاراضي الزراعية التي دمرها الاحتلال الاسرائيلي وبالقطاع الزراعي .