الولايات المتحدة تقترح اجراء اجتماع قمة بين ترامب وروحاني

نشر بتاريخ: 05/09/2019 ( آخر تحديث: 05/09/2019 الساعة: 17:25 )
الولايات المتحدة تقترح اجراء اجتماع قمة بين ترامب وروحاني
بيت لحم-معا- كشفت صحيفة "كيودو نيوز" اليابانية أن الولايات المتحدة عرضت اجراء اجتماع قمة بين الرئيس دونالد ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وقال مسؤول امريكي للصحيفة بأن الاقتراح هو اجتماع يجري نهاية الشهر في نيويورك. وفي حال أجريت القمة فانها ستكون الأولى بين زعماء الولايات المتحدة وايران وجها لوجه منذ عام 1979.
وكان روحاني قال امس في خطاب متلفز ان طهران ستقوم بسحب المزيد من الالتزامات من الاتفاق النووي مع الدول الكبرى. وبحسب روحاني الخطوة فان الثالثة من انسحاب طهران من الاتفاق ستشمل تطوير أجهزة الطرد المركزية، وأضاف ان القيادة الإيرانية ستتخذ خطوات لحماية مصالح الشعب الإيراني.
وقال ترامب في وقت سابق ان :"الإيرانيون قالوا انهم سيعودون الى الالتزام بالاتفاق، ان نقوم بعدة خطوات مثل رفع العقوبات. لكن هذا لن يحدث". إضافة لذلك قال ترامب ان ايران ليست نفس الدولة التي كانت قبل ان اتولى المنصب، قائلا أن القيادة الإيرانية معنية بالاتفاق.
وقال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض :"ايران بلد يتمتع بامكانيات هائلة، نحن غير معنيون بتغيير النظام". وعندما سئل عن جهود الوساطة الفرنسية قال ترامب انه يثدر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، لكنه أشار الى قادة مجموعة الدول السبع اتفقوا انه لا يجب على ايران امتلاك سلاح نووي.