الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح: موقف إسرائيل من الأونروا معزول عالميا

نشر بتاريخ: 05/09/2019 ( آخر تحديث: 05/09/2019 الساعة: 15:47 )
فتح: موقف إسرائيل من الأونروا معزول عالميا
رام الله- معا- أكدت حركة فتح ان وجود اتصالات مع سويسرا تدحض ما ذهب إليه وزير الخارجية الإسرائيلي "كاتس" مدعيا بوجود تنسيق بين سويسرا وحكومته لوضع بدائل لمنظمة "الأونروا".
ودعت فتح في بيان للمتحدث باسمها د. جمال نزال سويسرا لاستئناف دفع الحصة الإضافية المجمدة ومقدارها 3 مليون دولار حتى يفضي التحقيق الذي فتحته إلى نتيجة معلومة.
وثمنت فتح الدعم السويسري المستمر لمنظمة "الأونروا" ومقداره 20 مليون دولار كانت رفعت إلى 23 بعد القرار الأمريكي بتجميد الدعم للأونروا ثم أوقفت برنامج الزيادة بسبب تحقيق فتحته سويسرا نفسها بخصوص عمل "الأونروا".
وقال البيان إن التحريض الإسرائيلي على منظمة "الأونروا" ليس تنصلا مجردا من مسؤوليتها التاريخية عن مأساة الشعب بل هو تحريض لدول عالمية تعي أهمية القانون الدولي ومقتضيات العدالة الإنسانية على خذلان ملايين الفلسطينيين ممن سبق لإسرائيل تشريدهم من بلدهم وقطع سبل الحياة بهم.
وحثت فتح دول العالم للتنبه من مقاصد إسرائيل التي لا يقتصر انتهاكها لحقوق الشعب اعلى استعمار أرضه وسلب مقدراته بل يتعداه إلى حيز ملاحقة شعبنا في لقمة عيشة ومقاصده السلمية في العالم سعيا تفتيت الهوية الفلسطينية وتصفية حق العودة المصون دوليا بقرارات تمثل أبوبا رئيسية في القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وحذر البيان من أن المساس بعمل منظمة الأونروا سيتسبب بكارثة إنسانية تعرض الاستقرار الاقليمي لخطر وتزلزل ركيزة معاشية لمئات آلاف الأسر التي افقدتها إسرائيل مأواها.