الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية العلوم التربوية في القدس المفتوحة تبدأ بتدريب معلمات رياض الأطفال

نشر بتاريخ: 08/09/2019 ( آخر تحديث: 08/09/2019 الساعة: 14:46 )
كلية العلوم التربوية في القدس المفتوحة تبدأ بتدريب معلمات رياض الأطفال
رام الله- معا- أطلقت كلية العلوم التربوية في جامعة القدس المفتوحة، بالشراكة مع مديريات التربية والتعليم في: رام الله والبيرة، ونابلس، وجنوب الخليل، تدريب ثلاث مجموعات من معلمات رياض الأطفال في محافظة الضفة الغربية، والذي يأتي ضمن المشروع الممول من شبكة إكوال العالمية الخاصة بجودة التعليم والتعلم للجميع، ويهدف إلى رفع كفايات معلمات رياض الأطفال والمساهمة في توفير بيئة تعليمية ونفسية اجتماعية وصحية آمنة في رياض الأطفال لدى مربيات رياض الأطفال في فلسطين.
افتتح التدريب أ. د. محمد الطيطي مساعد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، ناقلاً تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، ومرحباً بمدير التربية والتعليم أ. باسم عريقات، وطاقم المديرية: أ. هنية نزال وأ. محمد مسالمة وأ. نداء جمعة، وبطاقم العمل من الجامعة. وأكد في كلمته أهمية التعاون بين جامعة القدس المفتوحة ووزارة التربية والتعليم في تدريب المعلمين وتقديم الخبرات من قبل المختصين في الجامعة، ثم تحدث عن أهمية مرحلة رياض الأطفال في تشكيل شخصية الإنسان، وتمكينها ضمن منظومة القيم والأخلاق. لذلك، لا بد أن تكون المعلمات على قدر من المعرفة والخبرة في التعامل مع هذه المرحلة.
ورحب أ. د. مجدي زامل، عميد كلية العلوم التربوية، ومدير المشروع في الجامعة، بالحضور وبطاقم التربية والتعليم، ناقلاً تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، ومؤكداً الجهود التي تبذلها الجامعة في المجالات البحثية ومجالات تأهيل الكوادر العاملة في ميدان رياض الأطفال والتربية والتعليم، مبيناً أن هذا المشروع يأتي في إطار اهتمام الكلية والباحثين فيها بتطوير بيئات التعلم والتعليم في فلسطين بصورة مغايرة بعيدة عن النمطية. ويتمركز التدريب في خمسة محاور رئيسة، هي: الخصائص النمائية لأطفال مرحلة رياض الأطفال، ودور البيئة المادية في تشكيل سلوك الأطفال، والبيئة النفسية والاجتماعية وأنماط العلاقات الاجتماعية وعلاقتها بالصحة النفسية، وأساليب التعلم باللعب وغيرها من الممارسات المُثلى، وتوظيف منهجية تعديل السلوك في رياض الأطفال. مبيناً أن التدريب يشمل مجموعة من معلمات رياض الأطفال في شمال الضفة الغربية ووسطها وجنوبها، وموضحاً أن التدريب يعقد في ثلاث مناطق هي: فرع الجامعة بنابلس، وفرع الجامعة بدورا، ومبنى الإدارة العامة للجامعة في البيرة، وبإشراف نخبة من المدربين في كلية العلوم التربوية في الجامعة.
من جانبه، شكر أ. باسم عريقات، مدير التربية والتعليم في رام الله والبيرة، جامعة القدس المفتوحة على تعاونها المستمر مع الوزارة، وشدد على أهمية اكتساب معلمات رياض الأطفال لمهارات تربوية محددة، وذلك لحساسية هذه المرحلة في حياة الأطفال، وأن الجامعة تمتلك من الكادر والخبرة لتقديم كل ما هو نافع وجديد في أساليب التدريس، وحث المعلمات المتدربات باستغلال وقت هذه الدورة لتحقيق الفائدة القصوى لاستيعاب ما يتم طرحه من مواضيع فيها، ووضعه موضع التنفيذ في واقع الروضة وتوظيف المعارف في الميدان الحقيقي. وتولى التدريب لليوم الأول في مبنى الإدارة العامة للجامعة في البيرة أ. أسماعيل الأفندي، منسق التربية العملية في الجامعة، وبدأ بتنفيذ فعاليات التدريب المتصلة بالخصائص النمائية لأطفال رياض الأطفال، وعلاقتها بالاستعداد للتعلم، وطرق قياس الاستعداد للتعلم.
وافتتح التدريب في فرع الجامعة بدورا أ. د. نعمان عمرو مدير الفرع، مرحباً بالمشاركات في رحاب جامعة الكل الفلسطيني جامعة القدس المفتوحة، مثمناً جهود معلمات رياض الأطفال في وضع حجر الأساس لمجتمع المستقبل المشرق بإذن الله، مؤكداً أهمية الدور الذي تقوم به المربيات في خلق منظومة أخلاقية متكاملة لدى الأطفال. ثم تحدثت د. فريال عمرو عن التمكين الشامل والراسخ ذي الأسس والمعايير المعتمدة على تجذير فكرة التعلم كقيمة للاستمرار في الحياة والتأكيد على تنمية الفكر قبل التحصيل. وتولى التدريب لليوم الأول أ. سليم أبو عقيل، رئيس قسم المرحلة الأساسية الأولى وأحد المدربين في المشروع، وبدأ بتنفيذ فعاليات التدريب المتصلة بالخصائص النمائية (الجسمية، والحسية، والعقلية، واللغوية، والنفسية، والاجتماعية) لأطفال رياض الأطفال، وعلاقتها بالاستعداد للتعلم، وطرق قياس الاستعداد للتعلم.
وافتتح التدريب في فرع الجامعة بنابلس أ. د. معزوز علاونة، المساعد الأكاديمي في فرع نابلس، ناقلاً تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، ومدير فرعها في نابلس أ. د. يوسف ذياب عواد، مشيراً إلى أهمية هذا المشروع لمعلمات رياض الأطفال؛ لاشتماله على مواضيع مهمة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتحسين قدرات المعلمات في مجال تقديم كل ما يلزم لأطفال الروضة من مهارات ومعارف تناسب خصائصهم الجسمية والنفسية والنمائية، وقدم شكره لمديرية التربية والتعليم في نابلس على دعمها لهذا المشروع.
ومن جهته استهل د. خالد دويكات أحد المدربين في المشروع ومنسق منطقة الشمال، كلمته الترحيبية بتوجيه الشكر إلى عميد كلية العلوم التربوية المشرف على المشروع أ. د. مجدي زامل، على جهوده في إدارة المشروع. ثم قدم لمحة موجزة عن أهداف المشروع والمواضيع التي ستتضمنها اللقاءات التدريبية الخمسة التي تقوم على إشراك المربيات المتدربات في أنشطة وفعاليات التدريب بما يضمن تحقيق أهداف المشروع.
من جانبه، شكر د. فخري دويكات الذي تولى التدريب لليوم الأول وهو أحد المدربين والباحثين في المشروع، المتدربات وإدارة الفرع وقسم العلاقات العامة ومركز التعليم المستمر، ثم بدأ بتنفيذ فعاليات التدريب المتصلة بالخصائص النمائية لأطفال رياض الأطفال، وعلاقتها بالاستعداد للتعلم، وطرق قياس الاستعداد للتعلم.
ويأتي هذا التدريب بعد أن أنهت عمادة كلية العلوم التربوية ومركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع في الجامعة الترتيبات اللازمة للتدريب، التي تضمنت المجمعات التدريبية وأدوات القياس من ناحية، والترتيبات الإدارية والفنية للقاعات التدريبية والتجهيزات اللازمة للتدريب مع فروع الجامعة من ناحية أخرى. يذكر أن فريق المدربين يضم أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية في الجامعة، وهم: أ. د. مجدي زامل، ود. خالد دويكات، ود. فخري دويكات، ود. فريال عمرو، وأ. إسماعيل الأفندي، وأ. سليم أبو عقيل، وأ. محمود نور.