الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رايس : استمرار اسرائيل في البناء وتوسيع معاليه ادوميم مخالف للسياسة الامريكية

نشر بتاريخ: 20/10/2005 ( آخر تحديث: 20/10/2005 الساعة: 04:08 )
معا -نقلت صحيفة هارتس الاسرائيلية اليوم عن مصادر امريكية انه قبيل ساعات من لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالرئيس الامريكي جورج بوش قالت وزيرة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة الامريكية وجهت رسالة شديدة اللهجة بشان استمرار اسرائيل في اعمال البناء في مستوطنة معاليه ادوميم والقدس الشرقية والتي تتعارض مع سياسة الرئيس بوش في الشرق الاوسط.

وقالت رايس خلال حديثها الى لجنة السيناتور الخارجية ان الولايات المتحدة قلقة من استمرار اسرائيل لاعمال البناء الاستيطاني في الضفة الغربية .

من جهة ثانية قالت مصادر في الادارة الامريكية ان بوش سيطلب من الرئيس محمود عباس جعل نبذ ما سمي بالعنف شرطا لكل من يريد المشاركة في الانتخابات التشريعية القادمة من اجل تخفيف حدة التوتر مع اسرائيل حول مشاركة حماس في الانتخابات القادمة .

من جهتها قالت مصادر اسرائيلية انها لا تعتقد ان لقاء الرئيس محمود عباس سيؤدي الى مفاجات اونتائج ايجابية وحسب هذه المصادر الاسرائيلية فان الولايات المتحدة ستركز جهودها خلال المرحلة المقبلة على انعاش وتطوير الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة للاشهر القادمة.

مصادر في الادارة الامريكية قالت ايضا ان الرئيس بوش سيطلب من الرئيس محمود عباس نزع اسلحة الفصائل الفلسطينية خصوصا حركة حماس مضيفة ان ابو مازن شجب العمليات ضد الاهداف الاسرائيلية لكنه لم يحاول ابعاد منفذيها عن الانتخابات التشريعية.

من جهة ثانية قالت مصادر في وزارة الخارجية الامريكية ان الادارة الامريكية تتوقع من الرئيس عباس ان يقدم له رؤيته حول وضعية حماس كتنظيم مسلح ( ارهابي ) وبين كونها جزءا من النظام السياسي .