الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو مخاطبًا غانتس: ليس هناك خيار سوى تشكيل حكومة وطنية

نشر بتاريخ: 19/09/2019 ( آخر تحديث: 19/09/2019 الساعة: 15:30 )
نتنياهو مخاطبًا غانتس: ليس هناك خيار سوى تشكيل حكومة وطنية

بيت لحم-معا-دعا رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس رئيس قائمة "أزرق ابيض" بيني غانتس الاجتماع معه اليوم لمناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة. وبنفس الوقت توجه ديوان رئيس الحكومة نتنياهو الى مكتب بيني غانتس لتنسيق الاجتماع بين الجانبين.

وعلى الفور رد حزب "أزرق أبيض" على دعوة نتنياهو، بالتأكيد على أن غانتس يجب أن يكون رئيسا للحكومة، بينما أظهرت النتائج الأولية الجديدة بعد فرز 97% من الأصوات تقدم "أرزق أبيض" على "الليكود" بمقعدين.

وقال نتنياهو :"الشعب يتوقع من كلينا ان نظهر مسؤولية ونقوم بالتعاون. لذلك اطالبك- بيني، تعال لنجتمع اليوم، بأي ساعة، بأي لحظة، حتى نحرك هذه العملية والتي هي مطلب الساعة. محظور علينا ولا يوجد أي سبب للوصول الى انتخابات ثالثة- انا ضد هذا. مطلب الساعة- حكومة وحدة واسعة، اليوم".
وذكر نتنياهو في بيانه انه خلال الانتخابات طالب بإقامة حكومة يمين، لكن لسوء الحظ النتائج أظهرت أن الامر غير ممكن. "الشعب لم يحسم بين الكتلتين. لذلك لا يوجد مفر سوى إقامة حكومة وحدة موسعة، واسعة قدر الإمكان، ومركبة من جميع المركبات الذين إسرائيل غالية على قلوبهم"
في غضون ذلك وبعد فرز حوالي 180 ألف صوت من المغلفات المزدوجة لانتخابات الكنيست الـ22، والتي يزيد عددها بقليل عن 240 ألف ارتفع تحالف "ارزق ابيض" بزعامة بني غانتس إلى 33 مقعدًا.
فيما حصل حزب "إسرائيل بيتنا"بقيادة افيغدور ليبرمان على ثمانية مقاعد. وتم فرز 96.5٪ من الأصوات حتى الآن. لم يتغير باقي الأحزاب: الليكود 31 ، والقائمة المشتركة 13 ، وشاس 9 ، ويسرائيل بيتنا 8 ، يهوداة هتوراة 8 مقاعد , واليمين 7 ، وحزب العمل 6 ، والمعسكر الديمقراطي 5.
وبدأت في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل الفائت عملية فرز الأصوات في المغلفات المزدوجة وتوفر المغلفات المزدوجة إمكانية التصويت لمن لا يستطيع التصويت في صندوق الاقتراع القريب من مكان سكناه، وبضمنهم الجنود والدبلوماسيون خارج اسرائيل وذوو الإعاقات الحركية والمرضى في المستشفيات والسجناء.
وخلافا للتصويت العادي، فإن المغلف الذي يحتوي على بطاقة التصويت يتم إدخاله داخل مغلف آخر يكتب عليه تفاصيل المصوت لضمان ألا يصوت مرتين.