الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعات عربية امريكية تنتقد قرار السلطات الاسرائيلية باستجواب امريكيين من اصول فلسطينية

نشر بتاريخ: 21/03/2008 ( آخر تحديث: 22/03/2008 الساعة: 00:01 )
بيت لحم -معا- لقي إعلان الخارجية الأميركية حول قرار السلطات الإسرائيلية استجواب الفلسطينيين الأميركيين لدى وصولهم إلى إسرائيل والطلب منهم الحصول على إذن بالسفر من قبل السلطة الفلسطينية انتقادات من قبل المجموعات العربية الأميركية.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها اليوم الجمعة إن هذه الانتقادات اعتبرت أن إدارة الرئيس بوش تقبل بمعاملة الأميركيين كمواطنين من الدرجة الثانية.

وجاء في تحذير صادر عن وزارة الخارجية الأميركية للمواطنين الأميركيين" إن الأميركيين الذين قد تصنفهم السلطات الإسرائيلية بصفتهم فلسطينيي الأصل قد يواجهون على الأرجح من قبل سلطات الهجرة والحدود استجوابات إضافية وفي غالب الأحيان قد تكون مرهقة".

ونقلت يديعوت أحرونوت عن جيمس زغبي رئيس المعهد العربي الأميركي في واشنطن قوله إن وزارة الخارجية الأميركية تسمح لإسرائيل بتحديد كيف ينظر الإسرائيليون إلى العرب الأميركيين وتحديدا أولئك من الأصول الفلسطينية، موضحا أنه لا يحق للحكومة الإسرائيلية تحديد المواطنية الأميركية بل يعود هذا الحق للحكومة الأميركية.

وكان المعهد العربي الأميركي قد أصدر رسالة حثت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس على الطلب من إسرائيل أن تعامل الأميركيين من الأصول الفلسطينية بمساواه.