الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح المعرض الدولي للتذوق وتكنولوجيا الزيتون في الأردن وسط مشاركة فلسطينية كثيفة ومميزة

نشر بتاريخ: 22/03/2008 ( آخر تحديث: 22/03/2008 الساعة: 18:08 )
رام الله-معا- افتتحت في العاصمة الأردنية عمان، اليوم، فعاليات المعرض الدولي للتذوق وتكنولوجيا الزيتون "أيوتكس-Iotex"، الذي تقيمه شركة "كونكرا" الأردنية، والمقرر أن يتواصل حتى بعد غد، وسط حضور ومشاركة فلسطينية لافتة.

وجرى افتتاح المعرض الذي يقام للمرة الأولى في الأردن، وتجري فعالياته في المعرض الدولي للسيارات، بحضور محمود الهباش، وزير الزراعة الفلسطيني، ونظيريه الأردنيين، مزاحم محسين وزير الزراعة، وعمر الحديدي، وزير الصناعة والتجارة.

وحضر حفل الافتتاح عدد كبير من ممثلي الشركات ومؤسسات القطاع الخاص والتعاونيات الفلسطينية، الذين حرصوا على متابعة الحدث الذي تشارك فيه 40 شركة أردنية وإقليمية ودولية، بينها ست شركات محلية، ممثلة في إطار اتحاد شركات الزيتون الفلسطينية "فوكا"، والذي هو تحت التأسيس.

وينتظر أن تشارك فلسطين غدا، في فعاليات المسابقة الدولية للتذوق، والتي جرت العادة على تنظيمها بشكل دوري كل عام.

وذكر رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للصناعات الزراعية "زيت"، سمير حليلة، أن المشاركة الفلسطينية في المعرض، تكتسب أهمية كبيرة، خاصة لجهة إبراز حجم التقدم الذي وصلت إليه الشركات المشاركة على مستوى التصنيع والتغليف.

وقال حليلة: رغم أن السوق الأردنية مغلقة أمام الزيت الفلسطيني، إلا أن المشاركة بالمعرض تفتح الباب للتعرف على زوار المعرض وممثلي الشركات ذات العلاقة الإقليمية والدولية.

ورأى أن المشاركة تفسح المجال للاطلاع على تجارب دول مختلفة في مجال تصنيع زيت الزيتون، والاستفادة منها على مختلف الأصعدة.

ونوه إلى أهمية تواجد فلسطين في شتى المعارض الإقليمية والدولية المتعلقة بمنتجات الزيت والزيتون، لإبراز ما وصلت إليه الشركات المحلية في هذا المجال، وفتح أسواق جديدة أمامها، خاصة بعد أن أثبتت العديد من الشركات قدرتها على التصدير، ووفق مواصفات لا تقل شأنا عن الدول ذات الباع الطويل في هذا الحقل.